وزيرة الصحة تكشف عن مؤشر جديد للشفاء من فيروس كورونا

وزيرة الصحة
وزيرة الصحة

كشفت وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، عن نتائج دراسات وتوصيات علمية صادرة عن المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية والتي تتعلق بمؤشرات الشفاء من فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19».

وأوضحت الوزيرة أنه وفقاً لما أعلنه المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية، فإن الأفراد الذين لا تظهر عليهم أعراض كورونا بعد 10 أيام من ظهور الأعراض، أو أول نتيجة اختبار إيجابية PCR، يمكن السماح لهم بوقف احتياطات العزل دون الحاجة إلى نتيجة اختبار سلبية، وتعتبر مدة كافية لمنع انتقال العدوى بالفيروس.  

اقرأ أيضا|وزيرة الصحة تؤكد إتاحة برامج تدريبية لإعداد الأبحاث العلمية والطبية

وأوضح مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة د.خالد مجاهد، أنه تم نشر 100 فريق للتواصل المجتمعي بمراكز «المنشأة، أخميم، البلينا، ساقتلة، دار السلام، طهطا، مدينة سوهاج، المراغة، جرجا، طما، جهينة»، حيث تم المرور على عدد من القرى التابعة لتلك المراكز بالتنسيق مع عمد ومشايخ القرى، لتوعية 38 ألف و548 أسرة بأهمية الالتزام بالإجراءات الاحترازية أهمها ارتداء الكمامة وغسل اليدين باستمرار والحفاظ على التباعد الاجتماعي، والتغذية الصحية، والتوجه فورًا إلى المستشفى في حال ظهور أي أعراض مرضية لفيروس كورونا.

وأضاف "مجاهد" أنه تم المرور على المقاهي، والمحلات التجارية، والأسواق ومواقف المواصلات العامة، ودور العبادة «المساجد والكنائس»، والأراضي الزراعية،  لتوعية المواطنين المترددين على تلك الأماكن وأصحاب الأعمال بالالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية، لافتًا إلى أنه تم توزيع مستلزمات وقائية «كمامات، ومطهرات» على المواطنين.

وأشار "مجاهد" إلى تقديم الخدمة الطبية لـ  4 ملايين و500 ألف مواطن بمحافظة سوهاج ضمن مبادرات الصحة العامة تحت شعار «100 مليون صحة» بما ساهم في تحسين الصحة العامة للمواطنين والحد من الإصابات والوفيات خلال مواجهة جائحة فيروس كورونا.

ولفت "مجاهد" إلى أنه منذ بداية الجائحة تم صرف 4 آلاف و 53 حقيبة أدوية للمخالطين ومرضى فيروس كورونا بالعزل المنزلي وفقًا لبروتوكولات العلاج المحدثة، مشيرًا إلى مضاعفة فرق العزل المنزلي لمتابعة الحالة الصحية للمرضى وتوجيه الحالات التي تحتاج رعاية طبية مقدمة إلى المستشفيات.

وتابع "مجاهد" أن الخط 0934600666 الخاص بمديرية الشئون الصحية بمحافظة سوهاج يستقبل استفسارات المواطنين فيما يخص توجيه الحالات المرضية إلى المستشفيات، مشيرًا إلى أنه تم زيادة عدد المستشفيات التي تستقبل مرضى فيروس كورونا بسوهاج إلى 17 مستشفى، لافتًا إلى أنه تم تشكيل غرفة مركزية بمديرية الشئون الصحية بسوهاج مميكنة لمتابعة توزيع المرضى على المستشفيات حسب الحالة المرضية ونسب الإشغال بكل مستشفى لضمان تقديم أفضل خدمة طبية لهم.