البرازيل توقف استيراد لقاح «سبوتنيك V» في اللحظة الأخيرة.. وروسيا ترد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال منتجو لقاح سبوتنيك V الروسي إن وكالة الأدوية البرازيلية Anvisa أوقفت استيراد اللقاح في اللحظة الأخيرة بسبب دوافع سياسية، وأن الأمر لا يتعلق باللقاح في حد ذاته أو أي مخاطر يمكن أن يسببها.


وكتب مصنعو اللقاح الروسي الشهير على حساباتهم الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي هذا التصريح في أعقاب خطوة مثيرة للتعجب اتخذتها الجهة الطبية البرازيلية بمنع استيراد اللقاح، بشكل مناقض تمامًا لإعلان لجنة أخرى تابعة لوزارة العلوم أعلنت أنه آمن وأنها تعاقدت على شراء كمية كبيرة منه.


وكانت 14 ولايات برازيلية قد طلبت من الحكومة منذ بداية أبريل استيراد اللقاح الروسي في الوقت الذي تكافح فيه البلاد بأقصى طاقاتها من أجل احتواء تفشي الفيروس الذي أصاب أكثر من 14 مليون برازيلي وقتل نحو 392 ألفا منهم حتى الآن.


وقالت الوكالة في بيان لها إن "تقييم البيانات المتاحة حتى الآن يشير إلى وجود عيوب في تطوير وإنتاج اللقاح"، كما أن هناك "غيابا أو نقصا في البيانات الخاصة بمراقبة جودة العقار وسلامته وفعاليته".


ويتناقض هذا التصريح مع موقف اللجنة الفنية الوطنية للسلامة الحيوية التابعة لوزارة العلوم البرازيلية والتي أعلنت في وقت سابق الاثنين أن "سبوتنيك V" آمن، ووافقت على إطلاقه تجاريا في البلاد.