التعليم: امتحانات «المواد خارج المجموع» لطلاب النقل في المنازل

الطلاب خلال اخر اختبارات العام الحالى
الطلاب خلال اخر اختبارات العام الحالى

أعلنت وزارة التربية والتعليم أن امتحانات المواد خارج المجموع لسنوات النقل والمستوى الرفيع سوف يتسلمها الطلاب للإجابة عليها فى المنزل، وذلك بعد قرار الوزارة اعتبار امتحانات أبريل الحالية نهاية العام الدراسى. 

وأوضحت أن نتيجة التيرم الثانى للصفوف من الرابع الابتدائى حتى الثانى الإعدادى والذين يؤدون امتحان مجمع، سيتم تحديدها من متوسط امتحانى مارس وأبريل، بينما طلاب أولى وثانية ثانوى سيتم اعتماد امتحان أبريل نهاية العام الدراسى.

وأكد د.طارق شوقى وزير التربية والتعليم، أن قرار إنهاء العام الدراسى لطلاب صفوف النقل بعد امتحانات أبريل، هو قرار نابع من وزارة التربية والتعليم بعد التشاور فيه مع رئيس الوزراء والجهات المعنية فى الدولة، ولم يكن نابعا من لجنة إدارة أزمة كورونا.

وأكد أن ردود أفعال معظم أولياء الأمور على قرارات إنهاء العام الدراسى بعد امتحانات أبريل لطلاب صفوف النقل سعيدة جدا، لأنهم يخشون على أبنائهم.

وشدد وزير التربية والتعليم على أن مصر استكملت العام الدراسى بالكامل "أكاديميا"، وأفضل من دول كثيرة.

وقال وزير التعليم: أسباب قرار إنهاء العام الدراسى مبكرا أن الوزارة لاحظت تزايد أعداد إصابات كورونا، ورأينا أننا وصلنا حتى نهاية أبريل واستكملنا الغالبية العظمى من المناهج، وقمنا بعمل تقييمات كافية للطلاب سواء فى الترم الأول أو الثانى، وبالتالى أصبح من الأفضل أن نحمى 21 مليون طالب وطالبة يدرسون من رياض الأطفال حتى الثانى ثانوى.

وأشار إلى أن المناهج المتبقية التى كان من المقرر أن تدرس خلال شهر مايو لا تتعدى فترة تدريسها 10 أو 12 يوما، وبالتالى كان من الأفضل الاستغناء عن هذه الفترة المتبقية فى سبيل توفير حركة 21 مليونا بأولياء أمورهم ومعلميهم فى ظل الظروف الحالية.. وأكد وزير التعليم أن مصادر التعلم ومنصات التعليم الإليكترونية ستظل تعمل بشكل طبيعى لحين استكمال العام الدراسى لجميع الطلاب فى الشهادات الإعدادية والثانوية العامة والدبلومات الفنية. 

أكد "شوقى" أن قرار إنهاء العام الدراسى بعد امتحانات أبريل احترازى فى المقام الأول بعد تقييم الطلاب بشكل عادل وصحيح وتوفيراً على الأهالى كل هذا الخوف والقلق من الموجة الثالثة من الفيروس، معقباً أن العام الدراسى منهجيا انتهى وتمت دراسة هذا القرار بناء على أسس علمية. 

ونبهت وزارة التربية والتعليم أنه لن يتم حذف أى مقررات من مناهج طلاب الشهادتين الإعدادية والثانوية العامة، وسيتم استكمال العام الدراسى لطلاب الشهادتين حسب الجداول المعلنة على أن يظل حضورهم إلى المدارس اختياريا، وتقوم الدولة بكافة الإجراءات الاحترازية لطلاب الشهادات العامة أثناء الامتحانات التجريبية والنهائية.

وأوضحت أنه سوف تستكمل المدارس الدولية الدراسة والامتحانات حسب جداولها المخططة سابقا مع التشديد على منح أولياء الأمور حرية الاختيار فيما يتعلق بحضور أبنائهم وأن تقتصر أيام الحضور على ٣ أيام بحد أقصى واستكمال التعلم أونلاين.

وأدى طلاب الصفين الخامس الابتدائى والثانى الإعدادى الامتحان المجمع لشهر أبريل وسط إجراءات احترازية لمكافحة العدوى بسبب فيروس كورونا، حيث التزام الطلاب بارتداء الكمامة والتباعد كما عقمت المدارس الفصول الدراسية منذ أمس لاستقبال الطلاب.. كما بدأ أمس طلاب الصف الأول الثانوى العام امتحانهم داخل المدارس ورقيا، والذى يستمر لمدة ٣ أيام، ويعتبر امتحانات أبريل لطلاب النقل هو آخر اختبار بالعام الدراسى الحالى.