بدء إنتاج الغاز من حقل «ريفين» المصري ضمن مشروع غرب دلتا النيل البحري

 حقل ريفين بالمرحلة الثالثة
حقل ريفين بالمرحلة الثالثة

بدأت شركة "فينترسال دِيا" وشريكتها "بي بي"، مشغِّل مشروع غرب دلتا النيل البحري، الإنتاج من حقل "ريفين"، وهو الحقل الخامس في هذا الامتياز البحري، ما من شأنه أن يسهم في زيادة إنتاج الامتياز بشكل كبير.

 

وينتج هذا الحقل حالياً نحو 600 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، ومن المتوقع أن يصل إنتاجه الإجمالي في ذروته إلى 900 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، ونحو 30 ألف برميل من المكثفات يومياً (إجمالي الإنتاج). وتمتلك المنشآت البرية، بما في ذلك منشأة "ريفين" الجديدة، الآن قدرة معالجة إجمالية للغاز ما يقارب 1.4 مليار قدم مكعبة قياسية من الغاز يومياً.

 

وألمح ماريو ميهرن، الرئيس التنفيذي لفينترسال دِيا، إلى الأهمية الاستراتيجية لهذا المشروع، معرباً عن سعادته بهذا الإنجاز: "يُعَدُّ غرب دلتا النيل مشروعاً استراتيجياً حيوياً لأمن الطاقة في مصر، وفي الوقت ذاته يشكّل جزءاً مهماً من محفظة فينترسال دِيا التي ترجَحُ كفة الغاز فيها؛ لذلك يسعدنا تحقيق هذا الإنجاز". 

 

وتمتلك فينترسال دِيا، الشركة المستقلة الرائدة للغاز والنفط في أوروبا، 17.25 في المئة من مشروع غرب دلتا النيل، في حين تمتلك بي بي النسبة المتبقية البالغة 82.75 في المئة بصفتها مشغِّلاً.

 

ويشمل المشروع خمسة حقول تمتد عبر منطقتي الامتياز في المياه العميقة شمال الإسكندرية وغرب البحر الأبيض المتوسط، وتم إنجازها على ثلاث مراحل؛ الأولى تضمنت حقلي توروس وليبرا اللذين بدأ الإنتاج فيهما في شهر مارس 2017.

 

وشهدت المرحلة الثانية بدء الإنتاج في حقلي جيزة وفيوم في فبراير 2019. في حين يشكل حقل ريفين المرحلة الثالثة من المشروع الذي يتضمن، في إطاره العام، 25 بئراً وثلاثة خطوط ربط طويلة تحت سطح البحر في المياه العميقة تمتد إلى الشاطئ وسيتم تخصيص الغاز المنتَج للاستهلاك المحلي.

 

وقالت دون سامرز، الرئيس التنفيذي للعمليات وعضو مجلس الإدارة المسؤول عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: "تفخر فينترسال دِيا بكونها شريكاً موثوقاً به على المدى الطويل لمصر، مع امتلاكها سجلاً حافلاً من الاستثمار والإنتاج المستقر للطاقة في هذا البلد على مدى 45 عاماً.

 

 أما استثمارنا في مشروع غرب دلتا النيل، فيعكس التزامنا المستمر تجاه مصر وقطاع الطاقة القوي والحيوي فيها".

 

ويقول سامح صبري، نائب أول للرئيس ومدير عام فينترسال دِيا في مصر: "لقد حرص فريقنا على العمل عن كثب مع بي بي خلال فترة صعبة للإسهام في ضمان إنجاز المشروع بصورة آمنة وإننا ننظر إلى بدء التشغيل في "ريفين" على أنه خطوة كبيرة إلى الأمام وفي الوقت ذاته، نستعد بكل شغف لبدء استكشافنا في شرق دمنهور؛ مشروعنا الحيوي المقبل في مصر". 

 

يُذكر أن فينترسال دِيا ستبدأ قريباً بالتنقيب في منطقة دلتا النيل البرية، بالقرب من مواقع عملياتها في دسوق. كما تقوم الشركة بتشغيل عمليات استكشاف كتلة شرق دمنهور، ومن المقرر أن تبدأ في عامنا الجاري 2021 حملة حفر تشمل آباراً عدة. إضافةً إلى ذلك، تتضمن أنشطة فينترسال دِيا في مصر إنتاج النفط الخام في خليج السويس، علاوةً على إنتاج الغاز في دسوق بمنطقة دلتا النيل البرية، وذلك من خلال مشاريع مشتركة مع الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس).

 

اقرأ أيضًا: فرحات: خطة لتطوير محطات الوقود لتشمل مراكز تحويل السيارات للغاز