إفتتاح مكتب دولي للغرفة التجارية العربية البرازيلية بالقاهرة العام الجاري

أوسمار شحفي
أوسمار شحفي

أعلنت الغرفة التجارية العربية البرازيلية تعيين السفير البرازيلي السابق أوسمار شحفي، رئيساً جديداً لها بقرار من مجلس الإدارة مؤخراً، خلفاً لـ "روبنز حنون" الذي ترأس الغرفة خلال السنوات الأربع السابقة.

وأكّد شحفي، عند توليه رئاسة الغرفة التجارية العربية البرازيلية، عزمه على قيادة الغرفة في مسيرتها نحو الاقتصاد الرقمي وتوظيف تكنولوجيا البلوك تشين والذكاء الاصطناعي ضمن القطاع التجاري.

وشدد على أهمية تطبيق المنصة الإلكترونية "إيلّوس" (ELLOS)، المقرر بدء العمل بها خلال النصف الثاني من العام 2021، والتي تهدف إلى أتمتة كافة مراحل عمليات التصدير إلى العالم العربي، بما فيها العمليات المالية والتجارية والمصرفية، باستخدام تقنية "بلوك تشين"، وذلك بهدف مواكبة الثورة الرقمية في كافة العمليات التجارية بين البرازيل والعالم العربي.

وأشار رئيس الغرفة الجديد عزمه افتتاح مكتب للغرفة في العاصمة الفيدرالية للبرازيل، ومكاتب دولية في كلٍ من عاصمة المملكة العربية السعودية "الرياض"، والعاصمة المصرية "القاهرة"، وذلك بحلول نهاية العام 2021، حيث سيضاف مكتبي الرياض والقاهرة إلى المكتب الدولي الأول للغرفة في إمارة دبي والذي تم الاحتفال بالذكرى السنوية الثانية لتأسيسه مؤخراً.

و تهدف هذه المكاتب إلى تعزيز الروابط بين البرازيل ومختلف الدول العربية، التي تشكل وجهةً رئيسية للسلع البرازيلية، إضافة إلى تفعيل الدور الريادي الذي تلعبه الغرفة التجارية العربية البرازيلية ومدى تأثيرها في الأسواق العربية، من خلال معرفتها المعمقة للأسواق المحلية، بما يشمل التطورات التي تشهدها والاتجاهات الجديدة التي تعتمدها، كذلك الشراكات الاستراتيجية والثمرة ضمن قطاعات الابتكار والتكنولوجيا والمنتجات.

وقال شحفي: سنعمل معاً على تحقيق استراتيجية الغرفة في بناء التحول الرقمي وتوظيف تكنولوجيا البلوك تشين والذكاء الاصطناعي ضمن القطاع التجاري ، الأمر الذي سيعبر بالتجارة العالمية خارج الحدود الجغرافية، تماشياً مع معايير الحوكمة الاجتماعية والبيئية العصرية. وكجزء من مساعي الغرفة في تطبيق تقنيــات الثــورة الصناعيــة الرابعــة وأدوات الــذكاء الاصطناعــي بالاعتماد على الحلول والقدرات الرقمية، والاستعداد للمستقبل بالاعتماد على تحليل البيانات، سنستثمر في منصات التكنولوجيا والبنية التحتية التقليدية بهدف تعزيز تواجدنا ومواصلة الإسهام بفعالية في تطوير التعاون التجاري بين الدول العربية والبرازيل."

وستركز الغرفة، على بناء وتعزيز العلاقات مع الحكومات ورابطات التجارة والأعمال، إضافة إلى دعم المحادثات في سبيل عقد المزيد من اتفاقيات التجارة الحرة، والعمل على تنويع الصادرات والعمليات المتعلقة بالتجارة الخارجية القائمة على الرقمنة السريعة.

وأضاف انه سيتم العمل على تعزيز التواصل بين الشركات الناشئة البرازيلية والعربية بما يهدف إلى مضاعفة الفرص التوسعية، في حين تشمل أجندة الأعمال الخاصة بنا أيضاً الترويج للسلع البرازيلية المتوافقة مع معايير الحلال، فضلاً عن التركيز على الأعمال الثقافية، والمساهمة في دعم المحادثات الخاصة باتفاقية التجارة الحرة البرازيلية العربية."

أقرأ ايضا  «الغرف التجارية» يوقع اتفاقيات لزيادة الاستثمارات المصرية العربية الأفريقية البرازيلية