خاص| وزير التنمية المحلية يكشف الاشتراطات البنائية الجديدة قبل إعلانها رسميا 

وزير التنمية المحلية
وزير التنمية المحلية

كشف اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية الاشتراطات البنائية الجديدة قبل إعلانها رسميا والتي سيتم تطبيقها تجريبيا في أول مايو المقبل.

وقال  شعراوي في تصريحات خاصة لـ «بوابة أخبار اليوم» إن الاشتراطات البنائية الجديدة لا تختلف كثيرا عن القديمة ولكن تم وضعها من أجل تنظيم عملية البناء العشوائي في مصر.

وأكد وزير التنمية المحلية إن أهم ملامح تلك الاشتراطات وجود جراجات أسفل كل عقار وذلك لمنع الاختناق المروري بالشوارع مشيرا إلى إنه تم تحديد الارتفاعات بناء على عرض الشارع حيث يكون أقصى إرتفاع ٤ ادوار وارضي مع الإلتزام بوجود جراج أسفل كل عقار مشددا على أنه لا تهاون في وجود جراج أسفل كل عقار. 

وعن مساحة الجراجات اسفل العقار أكد شعراوي إن ذلك سيتم من خلال كود الجراجات والتي سيتم طبقا لمساحة كل شقة بالعقار مثالا أن تكون مساحة الشقة ٩٠ مترا لها سيارة واحدة ومساحة الشقة ذات مساحة ١٥٠ مترا سيارتين.


وأشار الوزير إن العقارات التي سيتم بناءها على المحاور الرئيسية وكورنيش سيكون لها وضع خاص في ارتفاع الأدوار وذلك من خلال تقديم صاحب العقار الأوراق اللازمة للمحافظة مطالبا بعدد الادوار  وسيتم بعد ذلك عمل مذكرة بموقع الأرض وبناء عليه سيتم عمل مذكرة يتم تقديمها لهيئة التخطيط العمراني وسيتم الموافقة على الأدوار المطلوبة طبقا لمساحة الأرض وعرض الكورنيش والمحاور.


وعن موقف الرخص البناء التي تم إصدارها قبل وقف عملية البناء أكد وزير التنمية المحلية إن تلك الرخص سارية شرطا واحد أن يكون للعقار جراج خاص به وفي حالة عدم وجود جراج يجب تقديم ما يثبت انه قام بشراء أماكن بجراجات اخرى بعدد الشقق الموجودة بالعقار. 


واضاف وزير التنمية المحلية إنه من الممكن إلغاء الرخصة التي تم إصدارها قبل وقف البناء في حالة واحدة إذا كان بالعقار مخالفات جسيمة فسيتم  وقف الرخصة فورا حفاظا على أرواح المواطنين. 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي