وزير التعليم: الرئيس وجه بإجراء امتحانات الثانوية العامة اليكترونيا

طارق شوقي وزير التربية والتعليم
طارق شوقي وزير التربية والتعليم

 أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم   والتعليم الفني أن إجراء الامتحان اليكترونيا أو ورقيا هدفه عدم الغش ومنع تسريب الامتحانات مع عدم التدخل البشري، حيث يتم التصحيح الاليكترونيا، لضمان تساوي الفرص بين كافة الطلاب. 

 وقال د. طارق شوقي: "التطوير هدفه أيضا مواجهة الغش الذي يتم بنسب عالية، نعمل أيه؟ هل نجيب البوليس؟ مستطردا: "يتم سرقة  الباسورد الخاص بالواي فاي وتوزيعه على المقاهي حول المداس وبجوارها ولذا يتم تغييره".

وقال الوزير في الجلسة العامة للشيوخ خلال مناقشة قانون التعليم عن نظام الثانوية العامة: "هدفنا تقديم تعليم حقيقي وأن نقدم مكافأة للطالب على  جهد 3 سنوات وانعطي الطالب فرصة يطور نفسه ويتعلم بجد والأمر لا يجب أن يقتصر على مجرد حصول الطالب على شهادة مزيفة بمنطق الحفظ والتلقين، والتعليم التراكمي هو المعمول به في الأمريكاني والإنجليزي". 

اقرأأيضا||وزير التعليم يحضر أمام الشيوخ لمناقشة تعديلات الثانوية العامة

وأضاف الوزير: "نحاول تطوير التعليم وألا يتحول نظام الثانوية العامة والتعليم إلى ببعبع مفزع للطلاب". 

وتابع: "الثانوية العامة علقة لكل وزير تعليم والمجلس يجب أن يساعدنا ولا يكعبلنا وهذا التطوير عبئ أكبر لأني أجري الامتحانات 6 مرات ولو عايزين بوكليت مفيش مشكلة ولا مجال لتطوير التعليم إلا بهذه الطريقة" مضيفا: "الدروس الخصوصية أصبحت مرض مزمن رغم توفير بدائل مجانية للطلاب، ويتم دفع مبالغ طائلة في الدروس الخصوصية ويرفضون دفع أموال زهيدة للحكومة".  

وقال: نسعي للتطوير رغم أن النظام الجديد  يتعبنا ويؤخر التنسيق  وهدفنا تحطيم صنم الثانوية العامة وتطوير الطلاب ونمط الامتحان وطريقته هو من اختصاصا ووزارة  التربية والتعليم 

وأكد أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، طلب إجراء امتحانات الثانوية العامة اليكترونيا ، وكافة الجهات وعلى رأسهم  رئيس الجمهورية تعمل لتذليل العقبات وستجري 3 امتحانات تجريبية والامتحان الرئيسي للثانوية العامة سيكون فيه 3 بدائل اليكترونية وبديل ورقي وسيتم التصحيح اليكترونيا في النهاية . 

وأشار الوزير إلى أن قانون الثانوية الجديد هدفه محاولة فك الثانوية العامة و أن يتعلم الطالب بشكل صحيح  ونحن نحاول ان نستعيد التعليم وكل هذه خطوات ونحن في قلب المعركة