نصائح غذائية| أبرز الأطعمة الصحية لتعزيز نظام المناعة

المكسرات
المكسرات

تقدم «بوابة أخبار اليوم» أطعمة صحية تساعد على تعزيز نظام المناعة لديك، والحفاظ على صحتك، وتعمل كمعزز طبيعي للمزاج؛ ويمكن أن يساعد جسمك على مقاومة الأمراض، حيث يتحسن مستوى السيروتونين في الدماغ.

تعرف على أوقات تحفيز هرمون السعادة .. وطرق المحافظة عليه

إليك أبرز الأطعمة الصحية التي تساعد على تعزيز نظام المناعة لديك :

1- الشوفان

يعتبر الشوفان مصدرًا ممتازًا للألياف، كما أنه يعزز الحالة المزاجية، يمكن أن توفر حبوب الإفطار الكاملة الألياف والبوتاسيوم والمغنيسيوم والبروتين والفيتامينات. تساعد الألياف الموجودة في الشوفان على استقرار مستويات السكر في الدم وتعزيز الحالة المزاجية، بالإضافة إلى أنها تحتوي على نسبة عالية من الحديد، مما قد يحسن أعراض المزاج لدى المصابين بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

 2- التوت

من الطبيعي أن يكون لتناول الفواكه والخضروات تأثير إيجابي على صحتك العامة، وقد يساعد اتباع نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة في السيطرة على الالتهابات المرتبطة بالاكتئاب، واضطرابات المزاج الأخرى.

3- الموز :

غني بالبوتاسيوم والمغنيسيوم، وكلاهما يعمل كمعزز طبيعي للمزاج، حيث يحسن مستويات السيروتونين في الدماغ، بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الموز مصدراً غنياً بفيتامين A وB6 وC والحمض الأميني الذي يعزز الحالة المزاجية وهو التربتوفان.

عصائر طبيعية| سموذي التوت بحليب اللوز

 4- المكسرات

المكسرات مليئة بالدهون الصحية التي تجعلك تبتسم. إنها مليئة بالسيروتونين، وهي مادة كيميائية تشعرك بالرضا وينقصها الإمداد عندما تكون مكتئبًا.

المكسرات غنية بالبروتينات النباتية والدهون الصحية وتوفر التربتوفان، وهو حمض أميني مسؤول عن إنتاج السيروتونين المعزز للمزاج، فهي غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية والمغنيسيوم، المغنيسيوم مهم في تعزيز صحة الدماغ بشكل عام وهو عنصر أساسي يمنع الاكتئاب.

 غني بالبوتاسيوم والمغنيسيوم، وكلاهما يعمل كمعزز طبيعي للمزاج، حيث يحسن مستويات السيروتونين في الدماغ، بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الموز مصدرًا غنيًا بفيتامين A وB6 وC  والحمض الأميني الذي يعزز الحالة المزاجية وهو التربتوفان.

5- الحبوب الكاملة
غنية بفيتامين (د) الغني بمادة السيروتونين التي تشعرك بالسعادة فتستقر حالتك المزاجية.

6- الكركم:

تساهم الأطعمة التالية في تقوية جهاز المناعة الفوائد المناعية للكركم مرتبطة بالكركمين.

والكركمين لديه القدرة على تعديل جهاز المناعة من خلال تنشيط بعض الخلايا المرتبطة بالمناعة وتثبيط تأثير بعض المركبات المؤيدة للالتهابات.

7- الثوم:
الفوائد الصحية للثوم متجذرة في الأليسين، وهو مركب يتم إطلاقه عند تقطيع الثوم أو سحقه، ويساعد الأليسين ومضادات الأكسدة الموجودة داخل الثوم على محاربة العدوى ودعم جهاز المناعة.

8- الزنجبيل:
الزنجبيل له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات. ووفقا لدراسة نشرت عام 2013 فإن الزنجبيل يدعم جهاز المناعة وقد يكون فعالا في الوقاية من السرطان.

«الزنجبيل هو مصدر غذاء كامل أكثر فعالية من المكملات»، ولهذا السبب، فإن استخدام الزنجبيل الطازج في الطهي أو الشاي هو الأفضل.

9- الزبادي:
الزبادي مصدر كبير للبروتين، والذي يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة العظام والجلد، وأن الأنسجة السليمة هي أول حاجز ضد العدوى، عندما تكون بشرتك صحية، فإنها تمنع البكتيريا أو الفيروسات الضارة، على سبيل المثال.
وبالإضافة إلى توفير البروتين، تحتوي معظم الزبادي على بكتيريا حية، وهي بكتيريا تعمل على تحسين صحة ميكروبيوم الأمعاء.

10- الفلفل الأحمر:

الفلفل الأحمر مفيد بشكل خاص لصحة المناعة، والفلفل الأحمر كجزء من نظام غذائي صحي للحجر الصحي بسبب محتواها من فيتامينات A و C.


11- الخضار الورقية الخضراء:

الخضروات الورقية مثل السبانخ واللفت والكرنب غنية بفيتامين A المهم لوظيفة المناعة.