«عصير العطش» على موائد الرحمن

أرشيفية
أرشيفية

أقدم صانعى «العرقسوس» يروون مراحل تصنيعه.. «الأبتى»: المحل يورث لحفظة القرآن الكريم

يُعد العرقسوس من أشهر المشروبات التى يتهافت عليها الصائمون لما لها من فوائد عديدة، فلا تخلو مائدة فى رمضان ولا تجد عليها «عصير العرقسوس».الأخبار المسائى» اتجهت إلى أشهر محلات صناعة العرقسوس الذى يعد إرثاً للأبناء حفظة القرآن الكريم، ومن لا يحفظه كاملاً لا يرث تلك المهنة لما لها من فوائد عديدة.

عم محمد صاحب محل الأبتى للمشروبات المُفيدة للجسم» هكذا بدأ محمد حديثه قائلآ، «منتجاتنا طبيعية علشان منضرش الزباين»، لافتاً إلى أنه يعمل فى هذا المجال منذ أن توفى والده، «المحل ده ورث من الجد الكبير الأبتى، وكان شرطة الوحيد هو «أن من يورث المحل لازم يكون حافظ القرآن كاملاً».

واستكمل حديثه قائلآ؛ يساعدنى أبنى عصام، بعد أن تخرج من جامعة الأزهر فضَّل أن يساندنى بدلآ من البحث عن وظيفة حكومية، ولكنه بجانب عمله فى المحل، فضل نحت لوحات فنية من وقت لآخر، فيقوم ببيع لوحاته إلى الخارج فى مهرجانات كثيرة، حيث يلقبونه بـ«المبدع».
فى كل صباح يذهب عصام الى محل العرقسوس، ليبدأ يومه بتلاوة آيات من القرآن، حيث انه يحفظ القرأن كاملاً حيث وصية جده الأبتى لا يدخل المحل إلا من يحفظ القران، وبعدها يبدأ فى بيع مشروباته التى يأتى بخاماتها من الخارج قائلآ» أصل المنتجات هى اللى بتعمل للمشروب طعم»،

وأكد أنه يأتى بالعرقسوس من سوريا، رغم ارتفاع سعر أجولة العرقسوس إلا أنه يحرص على شراء أجودها، وهى المستوردة من سوريا، ويبلغ سعر الجوال منها نحو 800 جنيه، والدوم والتمر أيضاً من الخارج.

أكد عصام أنه لا يوجد طعم لمائدة رمضان من دون شراب مميز، فالعرقسوس الشراب الأكثر شهرة في شهر رمضان الكريم، لذا يحث الجميع على شربه فى رمضان، «البيع شغال طوال السنة لكل المشروبات.. بس رمضان بيكون الإقبال على العرقسوس أكبر.. الناس عارفة إنه بيساعد في شفاء قرحة المعدة ويعتبر مدر للبول، وعارفة أنه مفيهوش مواد حافظة، يعنى مثلا عندك الدوم اللى يشتريه منى لازم أقوله إن مدة صلاحيته 24 ساعة، وبعد كده طعمة ورائحته بتتغير لأنه مفيهوش مواد حافظة.. لكن الإكثار من شرب العرقسوس لمرضى الضغط يحبس الماء والصوديوم وبالتالي يزيد من معدلات ضغط الدم، والإقلال من عنصر البوتاسيوم وزيادة الصوديوم .. فلا نزود منه ولا نكتر منه .. الاعتدال حلو فى كل شئ».
وعن مقادير العرقسوس وكيفية تصنيعه قال عصام؛ مسحوق عرقسوس، مع ماء، نضع المسحوق في طبق ونضيف إليه الماء ليصبح مثل العجينة ثم نضعه في قماشة مثل الشاش ونربط الشاشة، مع إحضار قدر به ماء ثم نضع الشاشة من حين لآخر داخل الماء ونخرجها، بعد ذلك نضع القدر في الثلاجة ويتم شربه بعد 6 ساعات.

اقرأ أيضا| عصائر رمضان | كيفية عمل عصير اللوز في المنزل