رحلات الطيران السياحية تعود لمصر وسط إجراءات احترازية لمواجهة كورونا

أرشيفية
أرشيفية

يستقبل مطار مرسى علم الدولي، اليوم، السبت 17 أبريل، أولى رحلات الطيران السياحية المباشرة من مولدوفيا، وذلك عقب جائحة كورونا وسط إجراءات احترازية ووقائية مشددة.

 

رئيس الوزراء يتفقد أعمال تطوير الطريق الدائري

 

ونرصد خلال التقرير التالي، الرحلات الجوية التي تم استئنافها بعد توقف كورونا؛ إلى المطارات السياحية.

 

 مطار طابا 

 

قامت الشركة الوطنية مصرللطيران، بتشغيل أول رحلة خاصة من مطار القاهرة إلى مطار طابا وعلى متنها 200 راكب في الإتجاهين بطائرتها الجديدة من طراز الإيرباص A320Neo.

 

 مطار الغردقة الدولي يستقبل عدد من الرحلات الجوية ومنها: 

 

استقبل مطار الغردقة الدولي، أولى رحلات شركة أير بوخاريست القادمة من رومانيا وعلى متنها ١٤٧ راكبا، كما استقبل، أولى رحلات شركة Chair airline السويسريه القادمة من مدينة زيورخ السويسرية، وكذلك أولى رحلات شركة أفياري الأوروبية القادمة من (مولدوفا) وعلى متنها ١٨٠ راكب، والرحلة الأولى من شركة إيزى جت البريطانية أحد أهم شركات الطيران على مستوى العالم وأوروبا والقادمة من مطار جاتويك لندن وعلى متنها ١٣١ راكبا، وأولى رحلات شركة بلغاري إير للطيران العارض القادمة من صوفيا عاصمة بلغاريا، وكان على متنها ١١٨ راكبا، واشتقبل المطار أولى رحلات مصر للطيران القادمة مباشرة من بودابست عاصمة المجر، وعلى متنها 112 راكبا.

 

وشهد مطار الغردقة وصول عدد من الرحلات السياحية الجديدة القادمة من دول أوروبا، وذلك في ظل زيادة الحركة السياحية الوافدة إلى مصر، حيث استقبل المطار ثلاث رحلات جوية قادمة من كل من دولة سويسرا وفرنسا والتشيك، وهي رحلة شركة إيزى جيت (Easy jet) القادمة من العاصمة جنيف بسويسرا وعلى متنها ١٤٥ راكباً، ورحلة شركة فلاي ايجيبت (Fly Egypt) القادمة من العاصمة الفرنسية باريس وعلى متنها ١٦٣ راكبا، وأيضا وصول ١١٥ راكباً على متن رحلة شركة إير كايرو (Air Cairo) القادمة من العاصمة براغ بالتشيك، وذلك بعد استئناف الشركة جدول رحلاتها إلى الغردقة. 

وكان قد استقبل مطار الغردقة الدولي في 2 فبراير 2021 اولي رحلات شركة Condor للطيران الألمانية  القادمة من مدينة فرانكفورت وتحمل على متنها ٢٢٠ راكبا وتكون الرحلة ستكون منتظمة أسبوعياً.

وقامت شركة الطيران اللتوانية getjet airlines باستئناف رحلاتها الجوية إلى مطار الغردقة الدولي، حيث استقبل المطار 4 مارس 2021 أولى الرحلات القادمة من لتوانيا وعلى متنها ١٨٠ راكبا، وذلك عقب توقفها لأكثر من عام بسبب جائحة كورونا العالمية والتي تسببت في توقف العديد من الرحلات الجوية العالمية وتقوم شركة الطيران اللتوانية بتسيير ثلاث رحلات أسبوعياً الي مطار الغردقة.

 استقبل في 27 مارس 2021 مطار الغردقة الدولي رحلة جوية تابعة لشركه lufthansa الألمانية القادمة من فرانكفورت وعلى متنها ١٩٦ راكب، ومن المقرر أن تسير الشركة رحلة واحدة أسبوعياً إلى مطار الغردقة.

وصل في 2 أبريل إلى مطار الغردقة، أولى رحلات شركة الخطوط الجوية الرومانية TAROM بخط سير (بوخارست اللأقصر/ الغردقة بوخارست) وعلى متنها ١٦٦ سائحا قادمين إلى المطارين، ومن المقرر أن تقوم الشركة بتسيير رحلة أسبوعيا بخط سير (بوخارست- الأقصر/ الغردقة- بوخارست).

 

استقبل مطار الغردقة الدولي في 2 أبريل 2021 أولى رحلات شركة luxair القادمة من  مدينة لوكسمبورج وعلى متنها ١٣٨ سائحا، حيث من المقرر أن تقوم الشركة بتسيير رحلة أسبوعيا إلى مطار الغردقة.

مطار برج العرب 

استقبل مطار برج العرب الدولى طائرة شركة Wizz Air من طراز Airbus 320 وعلى متنها ١٨٠ راكباً في الاتجاهين فى أولى رحلاتها الجوية بين ميلانو ومطار برج العرب، وستقوم الشركة بتسيير ثلاث رحلات أسبوعياً بين ميلانو وبرج العرب.

 

مطار شرم الشيخ يستقبل عدد من الرحلات الجوية

استقبل مطار شرم الشيخ، أولى رحلات شركة سكات اير القادمة من كازاخستان وعلى متنها ٢٣٤ راكبا، وذلك بعد استئناف جدول رحلاتها إلى شرم الشيخ، وأولى رحلات شركة صن إنترناشونال  القادمة من طشقند- اوزبكستان ،وعلى متنها ١٥٢ راكبا، وأولى رحلات شركة الخطوط الجوية التركية Turkish Airlines عقب استئناف الحركة الجوية إلى مطار شرم الشيخ بعد جائحة فيروس كورونا المستجد قادمة من تركيا  وعلى متنها ١٢٥راكبا، وأولى رحلات شركة ايركايرو القادمة من أرمينيا وعلي متنها ٥٢ راكب من بينهم وفد إعلامى وبعض من وكلاء شركات السياحية الأرمينية، ورحلات شركة” EnterAir “انتر اير بعد إستئناف الحركة الجوية القادمة من بولندا وعلى متنها ١٨٩ راكبا، أولى رحلات شركة أير أستانا القادمة من كازاخستان وعلى متنها ٢٢٠ راكبا، وذلك بعد استئناف الحركة الجوية إلى شرم الشيخ بعد توقف حركة الطيران بسبب جائحة كورونا، ومن المقرر أن تسير الشركة ٤ رحلات أسبوعياً بين كازاخستان وشرم الشيخ.

 

كما استقبل، مطار شرم الشيخ الدولي 7 مارس 2021، أولى رحلات شركة Avion Expresse' القادمة من ليتوانيا و على متنها ١٧٣ راكبا، ومن المقرر أن تسير الشركة رحلة واحدة أسبوعياً إلى مدينة شرم الشيخ حتى إنتهاء الموسم الشتوى الحالي من أجل الاستمتاع بالأجواء الدافئة التى تتمتع بها المقاصد السياحية المصرية.

استقبل مطار شرم الشيخ الدولي في 27 مارس 2021، رحلتين متتاليتين قادمتين من بولندا تابعتين لشركة'' ENT ' البولندية، حيث كان على متن الرحلة الأولى  ١٣٩ راكباً والثانية١٥١ راكب. 

 مطار مرسى علم  يستقبل عدد من الرحلات الجوية

استقبل مطار مرسى علم أولى الرحلات السياحية القادمة من باريس  لشركه فلاي ايجيبت وعلى متنها ٩٧ راكبا، حيث تعد الرحلة الأولى بعد إستئناف السياحة الفرنسية إلى مدينة مرسى علم والتى توقفت منذ جائحة كورونا المستجد، واستقبل أولى رحلات الخطوط الجوية الأوكرانية، من طراز B737/800  القادمة من مدينة كييف وعلي متنها ١٢٨ راكب، وتعد هذه الرحلة هي الأولى من كييف بواسطة الخطوط الجوية الأوكرانية.

 

وصل في 2 أبريل إلى مطار الأقصر أولى رحلات شركة الخطوط الجوية الرومانية TAROM بخط سير (بوخارست الأقصر/ الغردقة بوخارست) وعلى متنها ١٦٦ سائحا قادمين الي المطارين، ومن المقرر أن تقوم الشركة بتسيير رحله أسبوعيا بخط سير (بوخارست- الأقصر/ الغردقة- بوخارست).

مطارات آمنة 

يأتى ذلك، فى إطار الجهود التى تقوم  بها وزارة الطيران المدنى من أجل تطبيق أعلى درجات الاجراءات الاحترازية والوقائية بالمطارات المصرية وحصول عدد كبير من المطارات الاقليمية على شهادات الاعتماد الصحى للسفر الآمن الممنوحة من محلس المطارات الدولى ACI والتى ظهرت نتائجها المثمرة  بطلب العديد  من شركات الطيران الأجنبية تسيير رحلاتها إلى المدن السياحية المصرية. 

تعليمات الدخول إلى مصر 

في إطار الجهود الدولة المصرية تقرر حظر دخول جميع القادمين من جميع الجنسيات بما فيهم الجنسية المصرية إلى كافة مطارات جمهورية مصر العربية دون أن يكون القادم يحمل شهادة   تفيد  بإجراء تحليل الـ PCR للكشف عن  فيروس كورونا المستجد (بنتيجة سلبية) قبل 72  ساعة علي الأكثر من الوصول للأراضي المصرية. 

 

كما تقرر استثناء القادمين من نيوزيلاند - استراليا - اليابان- الصين - تايلاند - أمريكا الشمالية و الجنوبية - كندا و مطارات لندن هيثرو - باريس - فرانكفورت يسمح لهم ٩٦ ساعة على الأكثر من الموعد المحدد للرحلة نظراً  لطول مدة السفر والترانزيت في تلك المطارات٠

 

ونوهت سلطة الطيران لجميع شركات الطيران العاملة في مطار الغردقة وشرم الشيخ ومرسى علم و طابا بأنه سيتم السماح للركاب القادمين إلى تلك المطارات بعمل تحليل الـ PCR للكشف عن فيروس كورونا المستجد فور وصولهم إلي تلك المطارات، وذلك فى حالة عدم تقديمهم شهادة تفيد بإجراء تحليل الPCR بنتيجة سلبية قبل ٧٢ساعة علي الأكثر من الموعد المحدد للرحلة)، وذلك مقابل سداد الرسوم المقررة والتي تبلغ 30 دولار أمريكي ..وتم تطبيق هذا القرار اعتباراً من ١ سبتمبر ٢٠٢٠ لحين إصدار تعليمات أخرى.

 

ونوهت وزارة الطيران المدني، أنه وفقاً للتعليمات الصادرة عن وزارة الصحة والسكان فإن الأطفال أقل من ٦ سنوات من جميع الجنسيات (سواء المصريين أو الأجانب) معفيين من تقديم شهادة تحليل الـPCR عند الوصول إلى المطارات المصرية.