10 فوائد للتمر بالحليب للمرأة الحامل في رمضان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تخشى السيدات الحوامل من تناول التمر طوال فترة الحمل، خوفًا من الإجهاض أو الولادة المبكرة، اعتقادًا منهم أن «التمر» يساعد على الطلق مما يؤدي إلى الولادة، ولكن في الآنة الأخيرة صحح بعض أطباء النساء والتوليد هذه المعلومة الخاطئة وأن على العكس فهناك فوائد كثيرة للتمر للحوامل. 

فوائد التمر للحامل : 

1 - يقي مشروب التمر بالحليب من إصابة الحامل بمرض فقر الدم الذي تعد أكثر عرضة له في فترات الصيام لما يحتويه من نسبة عالية من عنصر الحديد، حيث يعمل على رفع مستوى الهيموجلوبين في الدم، خاصة مع زيادة احتمالية الإصابة بالأنيميا بشكل خاص بعد الولادة نتيجة فقدان نسبة كبيرة من الدم. 

2 - يحتوي التمر بالحليب على عنصر الكالسيوم المسئول عن بناء عظام الجنين، والمحافظة على نسبة الكالسيوم التي تحتويها عظام المرأة الحامل، فيحافظ عليها من الإصابة بهشاشة العظام وأمراض الروماتيزم وغيرها من الأمراض.

3 - يساعد الحامل على التغلب على التعب والدوخة والخمول في أثناء فترة الصيام. 

4 - يعمل على تهدئة المعدة وحمايتها من عسر الهضم الذي قد تتعرض له مع الأطعمة الدسمة والحلويات التي تميز شهر رمضان، ويقلل من الإصابة بالإمساك والانتفاخات ويحافظ على الجسم من الإصابة بالسمنة، لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف وحمض اللاكتيك المفيد لهذا الغرض. 

5 - يحافظ على مستوى ضغط الدم لاحتوائه على عنصر البوتاسيوم، الذي يقي من ارتفاع ضغط الدم الذي تكون الحامل أكثر عرضة له، وخصوصًا في شهر رمضان في أثناء فترات الصيام. 

اقرأ أيضا : في رمضان || ماسك الفحم بالليمون لعلاج حب الشباب للبشرة الدهنية

6 - يمد مشروب التمر بالحليب جسم المرأة الحامل بالطاقة اللازمة، وينشط الدورة الدموية في أثناء فترات الصيام، ما يجعل المرأة الحامل لها القدرة على مواصلة الصيام دون إرهاق أو تعب. 

7 - يحتوي على عنصر الزنك المفيد للحوامل ولصحة الجنين أيضًا. 

8 - يحتوي على مجموعة من الفيتامينات الأساسية على رأسها فيتامين «ج» المضاد للالتهابات والعدوى الفيروسية والجرثومية، وكذلك فيتامين «أ» المضاد لتمدد الجلد ومشاكله بعد الولادة، وفيتامين «د» الذي يضمن الامتصاص الأفضل لعنصر الكالسيوم. 

9 - يحتوي على العناصر البكتينية التي تعمل على تخفيض الكوليسترول الضار في الدم، عن طريق المساعدة على توصيل الأكسجين للدم، يعتبر مشروبًا خفيفًا على معدة الحامل، وخصوصًا في الشهور الأخيرة من الحمل، حيث إنه يحتوي على سكريات أحادية لا تحتاج إلى هضم. 

10 - يحفز هذا المشروب على إنتاج خلايا الجسم وتجديدها باستمرار.