مستشار رئيس الجمهورية: هناك تصاعدا في إصابات كورونا اليومية وجزء منها عائلي

الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية
الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، إن هناك تصاعدا في إصابات فيروس كورونا اليومية، والإصابات جزء منها عائلي، وهذا يعني أن فردا من الأسرة أصيب بالعدوى ونشر الفيروس في المنزل الذي يعيش فيه، مشددا على أهمية الاستمرار في الإجراءات الاحترازية.

اقرأ أيضا .. تاج الدين: برنامج التلقيح يسير بشكل جيد وأعداد المتلقين للقاح في زيادة

وأضاف تاج الدين خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «التاسعة» المذاع على القناة الأولى بالتلفزيون المصري، اليوم الجمعة  أن الخطوات التي أعلنتها الحكومة بشأن التشديد على الوقاية وحملات التوعية مهمة جدا من عملية مكافحة فيروس كورونا إلى جانب توفير التطعيمات، وتحديد المراكز الخاصة بتلقي اللقاح، مؤكدا وجود احتياطي استراتيجي في الدولة لأجهزة التنفس الاصطناعي والأجهزة المساعدة، ومستلزمات مكافحة فيروس كورونا.

وأوضح  مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، أن عدم الإصابة أهم كثيرا من توفير اللقاحات، والحرص والاحتراز هي العناصر الأهم في مواجهة الفيروس، مؤكدا أن الدولة تسعى من اللحظات الأولى وقبل وصول الفيروس إلى مصر، إلى توفير كل الإمكانيات الدوائية والعلاجية والمستشفيات، والعناية الفائقة.

وأشار تاج الدين إلى أنه في حالة زيادة عدد الحالات فهناك بعض الأماكن الموضوعة على خريطة الدولة يمكن توفيرها، وهناك أيضا شبكة أكسجين بها مخزون احتياطي من الأكسجين سواء السائل أو المعبأ في الأسطوانات، ويمكن التعامل مع كل الحالات البسيطة والشديدة.

وشدد تاج الدين على  أن الدولة بدأت اتصالات مكثفة جدا عندما علمت بالبدء في تصنيع لقاحات، وهناك اتفاق مع «كوفاكس» لتوفير ملايين اللقاحات لمصر، وهي تأتي تباعا على دفعات لأن الإنتاج العالمي قليل، إضافة إلى وجود تسابق عالمي للحصول عليها، وعلى التوازي مصر وفرت ملايين من اللقاحات الصينية وصلت إلى مصر واستخدمت في مراكز التلقيح، بصورة حضارية ومنظمة دون إجهاد المواطنين، وفقا للفئات الأولى بالحصول على اللقاح.