ضغوط على «فيسبوك» للتخلي عن خططه لإنشاء «إنستجرام» للأطفال

فيسبوك وإنستجرام
فيسبوك وإنستجرام

ناشدت مجموعات مناصرة للأطفال، الرئيس التنفيذي لفيسبوك "مارك زوكربيرج"، للتخلي عن خططه لإنشاء إنستجرام Instagram خاص للأطفال.

 

وفي رسالة نُشرت في 15 أبريل الجاري، أشارت العشرات من مجموعات المناصرة إلى الاستخدام المفرط من قبل الأطفال لشاشة الأجهزة الذكية، وتعرضهم للتحرش والتنمر، مما دفعهم للمطالبة لتجنب إنشاء المنصة. 

 

وجاء في الرسالة، أن موقع إنستجرام للأطفال سيعرض الأطفال الصغار لعدد من المخاطر الجسيمة، ولن يقدم سوى القليل من الفوائد للعائلات.

 

وأعلن زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك Facebook، التي تمتلك تطبيق إنستجرام Instagram، عن خطط للموقع الجديد للأطفال، الشهر الماضي. 

 

ويحظر إنستجرام Instagram حاليًا المستخدمين الذين تقل أعمارهم عن 13 عامًا، لذلك أخبرت الشركة "Insider" سابقًا أنها تسعى إلى تجربة يتحكم فيها الوالدان على تطبيق إنستجرام Instagram لمساعدة الأطفال على مواكبة أصدقائهم، واكتشاف هوايات واهتمامات جديدة والمزيد."

 

وقالت مجموعات المناصرة، إن ملايين الأطفال قد كذبوا بالفعل بشأن أعمارهم للدخول إلى إنستجرام Instagram، ومع ذلك، فإن إطلاق نسخة للأطفال ليس العلاج الصحيح، وسيضع المستخدمين الصغار في خطر كبير.

 

وجاء في الرسالة: "في حين أن جمع البيانات العائلية القيمة، وتكوين جيل جديد من مستخدمي إنستجرام Instagram قد يكون مفيدًا للأرباح النهائية لفيسبوك، فمن المرجح أن يزيد استخدام إنستجرام Instagram من قبل الأطفال الصغار المعرضين بشكل خاص لخصائص المنصة الاستغلالية والتلاعب".

 

وفي تصريح لـ Insider، قال متحدث باسم فيسبوك Facebook: "لقد بدأنا للتو في استكشاف نسخة من إنستجرام Instagram للمراهقين الأصغر سنًا، ونحن نتفق على أن أي تجربة نطورها يجب أن تعطي الأولوية لسلامتهم وخصوصيتهم، وسوف نتشاور مع  خبراء في تنمية الطفل، وسلامة الطفل والصحة العقلية، ودعاة الخصوصية".