المسحراتي الشيك محمد فوزي يغني ليوقظ زملاءه في رمضان

المسحراتي الشيك محمد فوزي يغني ليوقظ زملاءه في رمضان
المسحراتي الشيك محمد فوزي يغني ليوقظ زملاءه في رمضان

«اصحى يا نايم وحد الدايم».. جملة اعتاد المصرين على سماعها في شهر رمضان؛ حيث يقوم المسحراتي بالتجول في شوارع وحارات مصر قبل السحور بطبلة وعصا ومرتديا الجلباب والطاقية وينادي على سكان المنطقة كل باسمه، وينتظره الأطفال بسعادة كل يوم في رمضان.

اقرأ أيضًا.. أشعار شعبية وطبلة وقطع نقود موروثات مرتبطة بالمسحراتي

ورغم انتشار وسائل الاستيقاظ المتعددة وأن المسحراتي لم يعد متواجدا إلا فى القرى والمناطق الشعبية، لا يزال صوت الطبلة يجذب المصريين وخاصة الأطفال الذين يهرولون إلى الشباك بمجرد سماعهم لصوت المسحراتي.

وقام الكثير من الفنانين بدور المسحراتي، حيث كان قديما الفنان صاحب الصوت العذب يتجول بثياب تراثية شعبية ممسكاً بطبلة صغيرة ينادى فى شارع الفن يوقظ أصدقائه الفنانين ليتناولوا السحور.

وكان الفنان محمد فوزي من أول الفنانين الذين جسدوا شخصية المسحراتي في شهر رمضان في الإذاعة عام 1955، حيث كان يتغنى بكلمات رقيقة أثناء تجوله فى شارع الفن ليوقظ أصدقائه الفنانين وكان يبدأ محمد فوزى كلماته قائلاً: يا عباد الله وحدوا الله .. أدى وقت الاستغفار والطلب من الله.

وفي حوار مع محمد فوزي تم نشره في مجلة أخر ساعة يوم 30 يناير 1963, قال: أنا أحب التجديد في كل شيء فمثلا بمناسبة شهر رمضان غنيت كمسحراتي ونجحت الفكرة، ثم غنيت أغنية دينية فيها ابتهالات وهي أغنية "لبيك لا شريك لك لبيك" ونجحت الأغنية، وغنيت كذلك نشيد القسم الجزائري الذي أصبح السلام الوطني للجزائر وغير هذا كله، لقد كنت أول من غني الفرانكوا آراب وبعدي أشيع وعم الدنيا.

وفعلا قام الكثير من الفنانين بعده بتقديم شخصية المسحراتي، فعندما بدأ إرسال التليفزيون المصري في عام 1960 اسند المسحراتي إلي الفنان الراحل محمود شكوكو وغيره الكثير مثل إسماعيل ياسين محمد رشدي ومحمد قنديل والفنانة ثريا حلمي كانت أول سيدة تعمل مسحراتي في شارع الفن، وكان أشهرهم على الإطلاق الفنان الكبير سيد مكاوي.

أول من طاف ديار المسلمين فى رمضان ليوقظ أهلها لتناول السحور هو "إسحاق بن عقبة"، وفي عهد الفاطميين تولى الجنود تلك المهمة قبل ان يقوموا بتعيين رجلا أصبح يعرف بالمسحراتي.

وفي العصر الحديث قدم شخصية المسحراتي صلاح عبد الله وذلك من خلال مسلسل كارتوني بعنوان "المسحراتي"، المطرب حمزة نمرة قدم أغنية "غربة مسحراتي"، وقدم المطرب إيهاب توفيق أغنية "المسحراتي".

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي