استشاري مناعة يكشف كيف نتجنب الإصابة بكورونا في شهر رمضان

الدكتور أمجد الحداد
الدكتور أمجد الحداد

قال د.أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح، إن المواطنين يجب أن يلتزموا بارتداء الكمامات والبعد عن التجمعات والعزومات في شهر رمضان كريم، حتى تقل الأعداد اليومية لإصابات فيروس كورونا المستجد.

 

وأضاف الحداد في حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع عبر القناة "الأولى"، والفضائية المصرية،  أنه يجب الالتزام بـ5 أمور من أجل قضاء شهر رمضان بشكل صحي.

 

وتابع، أن التغذية يجب أن تكون غنية بالبروتين والقليل من السكريات والدسم، مع الحرص على تناول طبق سلطة على الإفطار والسحور: "كلما كان الطبق يحتوي على ألوان كلما زادت قيمته الغذائية مثل الفلفل الأحمر والفلفل الأصفر والجزر والخيار والطماطم والبصل، وكلها تحتوي على مضادات أكسدة قوية وغنية بفيتامين سي ومعززات مناعية تحافظ على الجهاز المناعي". 

 

وأردف، أن العرقسوس مهم لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة لكنه ممنوع لمرضى الدخل، ويحتوي على كورتيزون طبيعي الذي يستخدم في بروتوكولات علاج فيروس كورونا، بالإضافة إلى المكسرات لأنها تحتوي على الزنك والبقوليات، كما ينصح بالتعرض للشمس للحصول على فيتامين د. 

 

وأوضح، أنه ينصح بممارسة الرياضة يوميا للحفاظ على المناعة، مثل الحركة وصلاة التراويح وهذه رياضة منزلية تحافظ على توازن جهاز المناعة: "يجب أن نحصل على قسط راحة من النوم لأنه عنصر هام جدا يعمل على تنشيط الدورة الدموية". 

 

وأكد على ضرورة أن تكون الزيارات في أضيق الحدود، والالتزام بارتداء الكمامة، مشيرًا إلى وجود رخصة شرعية بافطار مصابي أو المشتبه في إصابتهم بفيروس كورونا، لأنهم في حاجة إلى تغذية جيدة وسوائل كثيرة.