«ياميش» رمضان ببورسعيد.. شكل تاني 

أهالي بورسعيد
أهالي بورسعيد

السيد رزق

شهدت بورسعيد إقبال كبير على ياميش رمضان هذا العام.. واجمع البائعين والمواطنين والمقيمين بالمحافظة على جودته واختلافه عن السنوات الماضية، وأن كان بعضهم يفضل البلح الناشف لارتفاع أسعار بقية أنواع  الياميش.. وإليك التفاصيل 

وفي هذا السياق، قال فتحي صالح ومحمد أمين بائعين ياميش رمضان ببورسعيد، وأن الأسعار  هذا العام تختلف عن الأعوام الماضية، فقد بلغ سعر البندق بقشرة ٧٥ جنيها واللوز بقشرة ٧٥ جنيها وعين الجمل بقشره ب ٧٥ جنيها بدلا من ٩٠ جنيها بينما عين الجمل المقشر ب ٢٤٠ جنيها للكيلو جرام وكذا سعر الكركدية الاسواني اللوزة بـ 88 جنيها والخروب المجروش فقط بـ 20 جنيها والدوم الاسواني  بـ 40 جنيها و الكركدية البلدي بـ 35 جنيها والعرقسوس السوري فقط بـ 40 جنيها وكاجو محمص أمريكي ب ٢٣٠ جنيها وفستق محمص ب ٢٢٠ جنيها و الزبيب بـ ٩٠ جنيها للكيلو جرام و الجوز الخشن ب جنيها للكيلو جرام.

اقرأ أيضا| «الرعاية الصحية» تطلق ورشة عمل حساب تكاليف المستشفيات ببورسعيد



بينما اجمع عدد من أهالي بورسعيد، أن ياميش رمضان هذا العام تختلف عن الأعوام الماضية في كمية المعروض واسعارها وجودتها وان كانوا يفضلون من الياميش بعض الأنواع واهمها البلح الذي لا يستغني عنه أحدا لانخفاض سعره وارتفاع أسعار بقية أنواع الياميش في ظل الدخل المحدود لمعظم محدودي الدخل بالمحافظة من الموظفين أو الارزاقيين البسطاء الذين لا يستطيعون شراء بقية الأنواع لسد احتياجاتهم الأساسية بصعوبة بالغة في ظل ظروف الحياة الحالية. 

وأطلقت مديرية تموين بورسعيد بقيادة ناصر ثابت وكيل الوزارة، وقيادات مديرية التموين، قوافل أهلا رمضان، من خلال 6 سيارات متنقلة تجوب الميادين وقرى الجنوب، للتخفيف عن كاهل المواطنين وتطبيقاً للإجراءات الإحترازية لمواجهة فيروس كورونا.



وأكد ثابت توافر السلع الغذائية الاستراتيجية، ومنها: الزيوت، الألبان ومنتجاتها، البقوليات، اللحوم، الدواجن، الخضروات والفاكهة والسكر والمعلبات والمنظفات، بأسعار مخفضة تصل من 15 إلى 25%.. وأوضح ثابت أن السلاسل التجارية الكبرى المشاركة في "أهلا رمضان" توفر للمواطنين منتجات ذات جودة جيدة وبأسعار مخفضة ومنها متطلبات الشهر الكريم من "الياميش والسمن والزبد والعسل".


كما أكد توفير 9 آلاف أسطوانة بوتاجاز إضافية للحصة الحالية خلال شهر رمضان، بجانب حصة المحافظة البالغة 86 ألف أسطوانة شهريًا ليصبح إجمالي المطروح 95 ألفا، وأكد توفيرها بسعر 65 جنيهًا للأسطوانة خاصةً لزيادة الطلب عليها خلال شهر رمضان، ونوه وفى إطار متابعة المخابز شدد ثابت على ان المخابز تعمل بكامل طاقتها خلال الشهر، مؤكدا تعديل مواعيد تشغيلها طبقاً للتوجيهات الوزارية فى هذا الشأن بما يتناسب مع الشهر الكريم من الخامسة فجرا إلى الخامسة مساء.


كما صرح ثابت بأن الشركة العامة لتجارة الجملة ضخت 15 طن دقيق بسعر 8 جنيهات للكيلو و25 طن أرز بسعر 8.5 جنيه للكيلو، و300 كرتونة زيت ذرة بسعر 31 جنيها، و10 أطنان من السكر الحر بسعر 8.5 جنيه للكيلو، و5 أطنان من المكرونة بسعر 4.25 جنيه، و500 كرتونة زيت عباد سعر 24.5 للزجاجة، و1100 كرتونة لحوم ودواجن مجمدة أسعار تبدأ من 30 إلى 60 جنيهًا.