شرم الشيخ تحتضن رالي مصر الخامس لريادة الأعمال

د. وائل الدسوقي
د. وائل الدسوقي

- كتب: عمرو صابر

- الدسوقي: إطلاق حاضنة اللوجستيات والابتكار الأولي من نوعها في الشرق الأوسط

تحت رعاية جامعة الدول العربية وبالمواكبة مع الاحتفال بمرور ٧٦ عاما علي تأسيس الجامعة العربية ينظم مركز ريادة الأعمال التابع للأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري إحدى منظمات جامعة الدول العربية، رالي مصر الخامس لريادة الأعمال والذي يعد أهم المسابقات الداعمة للشباب وخاصة طلاب الجامعات  ورواد الأعمال بمصر. 

وقال د. وائل الدسوقي، مدير مركز ريادة الأعمال بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، إن الرالي يهدف إلى نشر الوعي عن مفاهيم ريادة  الأعمال وتصل  جوائزه المالية إلى المليون جنيه لدعم إنشاء شركات الشباب الناشئة.

ويتم تقديم خمسين ألف منحة تدريب في مجال ريادة الاعمال، مما يشهد الرالي أكبر تجمع لخبراء الاقتصاد والاستثمار وريادة الأعمال مع شباب الجامعات المصرية من كل المحافظات كذلك اكبر تجمع لأشهر الشركات في مجال ريادة الأعمال بمصر، كما يشهد برنامج دعم مشروعات ريادة الأعمال من ذوي الاحتياجات الخاصة، وتدشين مبادرة عيشها في مصر لدعم السياحة الداخلية والعربية.

وأضاف الدسوقي انه من المقرر الإعلان عن إطلاق أكبر حاضنة لوجستيات وابتكارات في مجال الزراعة بأسوان واطلاق حاضنة اللوجستيات والابتكار الأولي من نوعها في الشرق الأوسط بالشراكة مع أكاديمية البحث العلمي.

كما سيتم تدشين اكبر دائرة مستديرة تحتضن خبراء ريادة الأعمال وأفكار الشباب ، والتشجيع علي إقامة مشاريع ناشئة والمساعدة علي تحويل الأفكار لمشروعات علي ارض الواقع.

بالإضافة إلى إطلاق اكبر برنامج تدريبي لدعم أفضل الأفكار والمشروعات ، بما يساهم في توفير فرص العمل بشكل اكبر.

جدير بالذكر انه تقدم لمسابقة  الرالي هذا العام ١٦٠٠ فكرة مشروع من كل المحافظات ومن خلال مشاركة عشر جامعات وهم جامعة القاهرة ،جامعة الإسكندرية ،جامعة كفر الشيخ ،جامعة بني سويف  ،جامعة الأزهر ،جامعة اسوان ،جامعة المنصورة ،اكاديمية السادات ،جامعة حلوان ،جامعة طنطا ،بالإضافة للأكاديمية العربية بكل فروعها المنتشرة علي مستوي المحافظات ليتم إعلان الفائزين في ختام فعاليات اليوم الأخير يوم ٢٩ مارس.

جدير بالذكر ان مركز ريادة الأعمال بالأكاديمية العربية المنظم للرالي بشراكة إستراتيجية مع البنك الأهلي المصري يحتفل بمرور خمس سنوات على إنشائه حيث وصل الدعم المالي للمساهمة في دعم مشروعات الشباب إلى سبعة ملايين جنيها بعدما تقدم للمركز خلال الخمس سنوات حوالي ٣٢٠٠ فكرة مشروع ومن خلال الدعم المالي وبرامج التدريب المختلفة وصل عدد المستفيدين إلى ما يقرب ٩٠٠٠ شخص كما يسهم المركز ايضا في دعم ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال مشاركتهم بأفكار مشروعات يتم دعمها.