«نيويورك تايمز»: بعض الدول ستنتظر لسنوات قبل وصول لقاح كورونا لها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حذرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية من أن بعض دول العالم من الممكن أن تنتظر لسنوات قبل أن تصل إليها جرعات لقاح فيروس كورونا.

وأشارت الصحيفة إلى أن الفجوة بين الدول الغنية والفقيرة تتسع أكثر مع دخول جائحة كورونا إلى عامها الثاني، مضيفة أن عشر دول غنية حول العالم استحوذت على ما يقرب من ثلاثة أرباع الجرعات التي تم إنتاجها من اللقاحات.

اقرأ أيضًا: جونسون يشيد بالروح العظيمة لبريطانيا في مكافحة وباء كورونا

وتابعت أن أكثر من 30 دولة حول العالم لم تبدأ حملات التطعيم ضد كورونا حتى الآن لعدم امتلاكها للقاحات.

ولفتت الصحيفة إلى تحذير بعض العلماء من أن الفجوة الكبيرة بين الدول الغنية والفقيرة ستؤدي إلى عواقب وخيمة ومنها أن ينتشر وباء كورونا دون وجود أي مقاومة ضده مما سيمنحه الفرصة للتحول لسلالة جديدة مقاومة للقاحات وهو الأمر الذي سينتج عنه عدد كبير من الوفيات.

وأوضحت أن عدد من الدول ومنها كينيا وموزمبيق ونيجيريا وزيمبابوي شهدت هذا العام وفيات في صفوف الأطباء والممرضين بسبب غياب التطعيم، مما أدى إلى استنزاف العاملين في المجال الصحي.

وحذرت الصحيفة من خسائر إفريقيا بسبب كورونا من الممكن أن تزيد في المستقبل، لا سيما أن القارة التي تضم حوالي 17٪ من سكان العالم قامت بتطعيم نحو 2٪ فقط من سكانها.

وأكد التقرير على بعض الدول النامية في أفريقيا تعتمد على برنامج اللقاحات العالمي كوفاكس، كما يسعى الاتحاد الأفريقي لمساعدة البلدان لتوفير ما يكفي لتحصين 60٪ من سكان القارة قبل منتصف عام 2022، ومن المتوقع أن يتسبب تأخير عمليات التطعيم في خسارة الاقتصاد العالمي لأكثر من 9 تريليونات دولار هذا العام.