فيسبوك يخضع للتحقيق بسبب التحيز العنصري

فبسبوك
فبسبوك

تبحث لجنة تكافؤ فرص العمل الأمريكية (EEOC)، في مزاعم التحيز العنصري وممارسات التوظيف في فيسبوك، وهو تحقيق وصفته الوكالة بأنه "منهجي" ، حسبما ذكرت رويترز.

وفي يوليو 2020، قدم الموظف فيسبوك أوسكار فينيسزي جونيور، وهو أسود، شكوى إلى لجنة تكافؤ فرص العمل، مع شخصين عينتهما فينسزي Veneszee NPR لكن لم يوظفهما فيسبوك. 

وجاء بالشكوى أن المنصة الاجتماعية تميز ضد المتقدمين للوظائف السوداء والموظفين وتعزز الصور النمطية العنصرية، وأخبر Veneszee NPR ، أن فيسبوك Facebook لديه "مشكلة السود"، وأن الشركة فشلت في خلق ثقافة لجذب العمال السود والاحتفاظ بهم.

ولم تقدم لجنة تكافؤ فرص العمل (EEOC) أي ادعاءات ضد فيسبوك Facebook، وقد لا ينتج عن تحقيق الوكالة نتائج عن أي مخالفات من جانب الشركة. 

ويشير تصنيف التحقيق "منهجي" إلى أن لجنة تكافؤ فرص العمل (EEOC) قد تشك في أن سياسات التوظيف في فيسبوك Facebook تساهم في التمييز على نطاق واسع، وقد يمهد هذا التصنيف الطريق أمام دعوى قضائية جماعية محتملة، وفقًا لرويترز، فيما لم ترد EEOC على الفور على طلب للتعليق من موقع "The Verge" التقني اليوم السبت.

وكان فيسبوك Facebook، قدواجه في عام 2018 انتقادات، حينما نشر مارك لوكي مدير الشراكات في فيسبوك Facebook آنذاك، مذكرة داخلية أرسلها إلى زملائه في العمل في آخر يوم له في الشركة، حيث قال إن الشركة أساءت معاملة موظفيها السود.

وكتب لاكي: "لا يمكن لفيسبوك أن يدعي أنه يربط المجتمعات إذا لم يتم تمثيل هذه المجتمعات بشكل متناسب في فريق العمل الخاص به"، في إشارة منه إلى الموظفين السود.