ليونارد مذنب نهاية العام 2021

 المذنب المكتشف حديثا ليونارد
المذنب المكتشف حديثا ليونارد

تشيرالتوقعات بأن المذنب المكتشف حديثاً ليونارد (C / 2021 A1) والذي ينطلق نحو الشمس ، يحتمل أن يصبح مشرقاً بما يكفي لرؤيته بالعين المجردة بحلول نهاية العام 2021.

المذنب اكتشفه عالم الفلك جريجوري جيه ليونارد في 3 يناير 2021 في مرصد جبل ليمون ، المعروف أيضًا باسم مرصد جبل ليمون للأشعة تحت الحمراء في جبال سانتا كاتالينا ، على بعد حوالي 28 كيلومترًا شمال شرق توكسون ، بولاية أريزونا.

عند إكتشاف المذنب كان خافتًا للغاية حيث بلغ لمعانه الظاهري (+19) أو حوالي 160 ألف مرة أضعف من أضعف النجوم التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة، وهذا  ليس بغريب، فعندما شوهد لأول مرة ، كان المذنب على بعد حوالي 5 وحدات فلكية من الشمس أو 747,989,354 كيلومتر.  

لذلك فعلى تلك المسافة، كان المذنب ليونارد بالقرب من مدار كوكب المشتري ، بعيدًا عن الشمس، لكنه بدأ للتو يتأثر بحرارة الشمس حيث بدأ الميثانول والماء في التسامي ؛ بمعنى آخر ، الانتقال مباشرة من حالة التجمد إلى غاز  وفي بعض الصور ، كان هناك دليل على وجود ذيل خافت. 

 نعلم اليوم أن المذنبات تتكون أساسًا من غازات مجمدة يتم تسخينها عند اقترابها من الشمس وتتوهج بضوء الشمس مع ارتفاع درجة حرارة الغازات وتوسعها ، تقوم الرياح الشمسية - بنفخ المادة المتوسعة إلى ذيل المذنب.

ووفقاً لجمعية الفلكية بجدة، بالنسبة إلى مراقبي العصور القديمة ، كانت ذيولها تشبه رأس الشعر المتدفق ، لذلك أطلقوا على المذنبات اسم "النجوم بشعر طويل"، ويمكن للفلكيين في الوقت الحاضر أن يرصدوا ما بين ستة إلى عشرة مذنبات في أي ليلة.

لكن المذنبات الساطعة التي تثير حماسة اغلب الذين ليس لديهم تلسكوبات كبيرة أمر غير معتاد إلى حد ما ، وربما تظهر في المتوسط ​​كل سنة أو سنتين إلى كل 10 او 15 سنة.

بالطبع ، لا تزال الذكريات الجميلة للظهور الرائع للمذنب نيووايز  الصيف الماضي راسخه في الأذهان والبعض يأمل أن يتكرر نفس الحدث في شهر ديسمبر مع المذنب ليونارد.

أظهرت الحسابات الأولى أن المذنب ليونارد يتحرك في مدار إهليلجي مسطح طويل للغاية بحيث انه في ابعد نقطة من الشمس يكون على مسافة 3,500 وحدة فلكية أو  523 مليار كيلومتر. 

ان درجات الحرارة هناك ليست سوى جزء بسيط من درجة فوق الصفر المطلق: سالب  273.15 درجة مئوية - منخفضة جدًا لدرجة أن الجزيئات تتوقف عن الحركة، وفي الأساس بعد أن ظل المذنب ليوناردو في حالة تجمد لعشرات الآلاف من السنين ، بدأ في الاستيقاظ من سباته الطويل.

بشكل عام هناك عدة أسباب تبعث على التفاؤل  بشأن وصول لمعان المذنب ليونارد إلى حدود الرؤية بالعين المجردة، الأول هو مدار المذنب نفسه. يوضح مداره أنه ليس مذنبًا "جديدًا" يأتي مباشرة من سحابة أورت -  ويختبر تأثيرات ضوء الشمس - لأول مرة.

بدلاً من ذلك ، يتحرك المذنب ليونارد في مدار مغلق وربما زار المنطقة المجاورة للشمس مرة واحدة على الأقل منذ حوالي 70,000 عام، وهذه في حد ذاتها أخبار جيدة.

 فمذنب "جديد" في مدار قطع مكافئ - أي مذنب لم يمر بالقرب من الشمس من قبل - قد يكون سطحه مغطى بمواد متطايرة للغاية مثل ثاني أكسيد الكربون المجمد والنيتروجين وأول أكسيد الكربون، وهذا الجليد يميل إلى التبخر بعيدًا عن الشمس ، مما يعطي مذنبًا بعيدًا زيادة في اللمعان وهذا يمكن أن يثير توقعات غير واقعية، ثم مع اقترابه من الشمس قد يتباطأ سطوعه السريع فجأة وينتهي به الأمر إلى عدم تلبية التوقعات المأمولة.

الأسباب الأخرى لتوقع عرض مشرق لهذا المذنب هو اقترابه من الأرض والشمس، ففي 12 ديسمبر ، سيمر على مسافة 34.9 مليون كيلومتر من الأرض ، وفي 3 يناير 2022 - بعد عام واحد بالضبط من اكتشافه - سيمر ضمن مسافة 92 مليون كيلومتر من الشمس.

عند الأخذ في الاعتبار مدى سطوع المذنب الآن مقابل مدى قربه بحلول نهاية العام (لكل من الأرض والشمس) ، فإن التوقع الحالي هو أن المذنب يمكن أن يصل سطوعه إلى القدر الرابع مما سيجعله مشرقا بما يكفي للرؤية بدون اجهزة من موقع مظلم . 

ستبدأ مراقبة المذنب ليوناردو خلال الأسبوعين الأولين من شهر ديسمبر ،  في سماء الصباح الباكر حيث سيرصد  قبل ساعتين من شروق الشمس ، منخفضًا في السماء الشرقية والشمالية الشرقية حيث سوف يمر من خلال الكوكبات النجمية:  الهلبة والعواء  و الحية .

يفترض أن رؤية المذنب ليوناردو ستكون سهلة باستخدام تلسكوب صغير أو المناظير - ومن يدري ربما حتى بالعين المجردة، وخلال النصف الأخير من شهر ديسمبر ، مع اقتراب المذنب من الشمس ، سوف يطمس تدريجياً بضوء الفجر ويختفي بعد ذلك عن الأنظار.

مبدئيا لا يتوقع أن المذنب ليونارد سيصبح مثل المذنب نيويز لان معظم المذنبات تكون في أفضل حالاتها بعد الوصول إلى أقرب نقطة لها من الشمس (الحضيض) والعودة إلى الفضاء السحيق، يحدث هذا عندما تطلق المذنبات أقصى قدر من الغبار والغاز لها وتكون مشرقة وذيلها في أطول حالاته.

خلال هذا الوقت سيختفي المذنب ليونارد لقربة من ضوء الشمس ، وسيبتعد بسرعة عن الشمس والأرض بعد 3 يناير 2022 وسرعان ما سيتلاشى، لذلك فام أفضل ما يمكننا أن نأمله، هو مذنب ذو إضاءة متواضعة للعين المجردة. 

لقد تناقلت مواقع بأن المذنب ليونارد سيكون "مذنب العمر". هذا صحيح ، لأنه بمجرد أن يدور حول الشمس ، سيتم قذفه من النظام الشمسي ، ولن يُرى مرة أخرى ، وهناك من قال بأنه قد يكون "أكثر المذنبات سطوعا " لهذا العام، هذا أيضا صحيح إذا قورن بغيره من "المذنبات الباهتة" هذا العام، على الرغم من أن استخدام كلمات مثل "ساطع" و "دراماتيكي" عبارة عن مبالغة.

لكن نظرًا لأن جميع المذنبات الجديدة لا يمكن التنبؤ بها  ، فلا يمكننا إلا تخمين مدى لمعان المذنب ليونارد، لذلك علينا فقط أن ننتظر ونراقب وتطوراته في الأشهر المقبلة.

اقرا ايضا .. حملة للبحث عن حجر نيزكي جنوب غرب فرنسا