قبل الامتحان.. تعليمات مهمة من المدارس لطلاب الشهادة الإعدادية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قبل إجراء الامتحان بيوم، أعلنت عدد من المدارس، تعليمات هامة لامتحانات الفصل الدراسي الأول للشهادة الإعدادية والمقرر إجراؤها غدا الأحد ليخوضها 1.4 مليون طالب وطالبة بالصف الثالث الإعدادي على مستوي الجمهورية.

وتمثلت التعليمات في التالي :

1- يتم عمل أرقام جلوس الطلاب في امتحان الفصل الدراسي الأول داخل المدرسة مرتبه ومسلسله على حسب كشف 12د .

2- يتم عمل شيتات رصد درجات الفصل الدراسي الاول طبقا للكتاب الدوري رقم 1 بتاريخ2021/2/18.

3- الطالب الذي لم يجتز امتحان الفصل الدراسي الأول أو حصل على 50 % فأكثر في الورقة الامتحانية ولم يحصل على 25% في المادة عليه التقدم لامتحان تكميلي ويُعد هذا الامتحان شرطًا أساسيًا للتقدم لامتحان الفصل الدراسي الثاني في المواد التي تسببت في ذلك.

4- بعد الانتهاء من أداء الطلاب والطالبات الامتحان وأعمال التقدير وإعلان النتيجة يتم عمل الآتي:

أ- كشوف بأسماء وأكواد الطلاب والطالبات الذين اجتازوا الامتحان معتمدة ومختومة بختم الشعار.

ب- كشوف بأسماء وأكواد الطلاب والطالبات الذين لم يجتازوا الامتحان والمواد التي لم يجتازوا فيها الامتحان معتمدة ومختومة بختم الشعار.

ج- كشف بأسماء اللجنة التي قامت بأعمال الرصد الفصل الدراسي الاول.

د- تفويض للمندوب الذي سيقوم بتسليم المستندات لكنترول الشهادة الإعدادية.

وأكدت المدارس أيضا علي الطلاب بالتالي :

أ- لا يمنع طالب رسمي من أداء الامتحان لأي سبب من الأسباب ويؤخذ عليه إقرار بسداد الرسوم واستيفاء إجراءات التقدم.

ب - بالنسبة لطلاب المنازل الذين استوفوا شروط ومستندات التقدم وسلموا مستندات التقدم للجنة فقط هم من يؤدون امتحان الفصل الدراسي الأول في المدارس المسجلين بها والمتقدمين عن طريقها.

ج- يتم الاحتفاظ بأوراق الامتحان واستمارات الغياب في كنترول المدرسة لحين صدور تعليمات من الوزارة.


وكان قد أكد الدكتور رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون المعلمين، أن نتائج امتحانات صفوف النقل من الصف الرابع الابتدائي وحتى الصف الثالث الإعدادي ستعلن في المدارس بحسب كل مدرسة بالدرجات.
 

اقرأ أيضا| الحكومة تنفي احتساب درجات التيرم الأول للشهادة الإعدادية ضمن المجموع الكلي

وأشار "حجازي"، في تصريح خاص لبوابة اخبار اليوم ، إلى أن حالة الطالب في الصف الرابع الابتدائي وحتى الثاني الإعدادي، تتوقف على حاصل جمع الفصل الدراسي الأول مع متوسط درجات الـ3 شهور الامتحانية التي تجرى خلال الفصل الدراسي الثاني في شهر مارس وأبريل ومايو.

وأوضح نائب الوزير لشؤون المعلمين، أن الدرجة التي سيحصل عليها طالب الشهادة الإعدادية في الفصل الدراسي الثاني ستمثل نتيجة الطالب في الشهادة الإعدادية، لافتا إلى ضوابط النجاح والانتقال للصفوف الأعلى للشهادة الإعدادية والتي تتمثل في أنه لا تضاف درجات امتحان الفصل الدراسي الأول إلى المجموع الكلي في نهاية العام بل يشترط اجتياز الامتحان المجمع للتقدم لامتحان الفصل الدراسي الثاني.

وأضاف نائب وزير التعليم لشؤون المعلمين، أن الطالب الذي لم يجتاز امتحان الفصل الدراسي الأول أو حصل على 50% فأكثر في الورقة الامتحانية ولم يحصل على 25% في المادة عليه التقدم لامتحان تكميلي، وُيعد هذا الامتحان شرطًا أساسيًا للتقدم لامتحان الفصل الدراسي الثاني في المواد التي تسببت في ذلك.