لأول مرة.. مجمع سكني متكامل يجمع كبار وأطفال بلا مأوى

صورة من البرنامج
صورة من البرنامج

قال حازم الملاح، المسؤول الإعلامي لبرنامج أطفال وكبار بلا مأوى، إن هذا البرنامج تنفذه وزارة التضامن الاجتماعي بالتعاون مع صندوق تحيا مصر، إذ تم العمل على تطوير 6 مؤسسات لرعاية الأطفال في القاهرة والجيزة والإسكندرية والمنيا والشرقية.

وأضاف سؤول الإعلامي لبرنامج أطفال وكبار بلا مأوى، في تصريحات عبر تطبيق «زووم»، ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع عبر القناة «الأولى»، وجدنا أن الأطفال في حاجة إلى بعض التأهيل النفسي لتجاوز هذه المرحلة، ففي محافظة الشرقية طورنا مجمع الدفاع الاجتماعي، وأطلقنا تجربة كبار بلا مأوى مع أطفال بلا مأوى في هذا المجمع بهدف غرس الجو الأسري بين الفئتين، فالطفل مفتقد للأب في أسرته، والمسن يفتقد إلى الطفل في أسرته. 

وتابع حازم الملاح، لتنفيذ هذه التجربة تعاوننا مع فريق مدرب على رعاية الأطفال، وفريق آخر على نفس المستوى للتعامل مع كبار بلا مأوى، على أن يتم التنسيق بين الفريقين بشكل دائم، ويجرى إطلاق أنشطة مشتركة، كما يخرجون سويًا في الخارج مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية، بالإضافة إلى عمل جلسات توعوية للكبار والأطفال.

وأشار الملاح، إلى أن مساحة المكان تتجاوز 6000 متر ويتكون من 3 مباني، خاصة بالأطفال والكبار وورش للأطفال لتنمية مهاراتهم، بالإضافة إلى مسجد ومساحة خضراء وملعب كرة قدم على أعلى مستوى، كما يجرى تنظيم حفل سمر بشكل أسبوعي يجمع بين الأطفال والكبار.
اقرأ أيضا : من هي «حنين» الطفلة التي احتضنتها وزيرة التضامن الاجتماعي؟