بعد طرد رئيس جامعة سوهاج 4 مدرسين.. طلب إحاطة لوزير التعليم العالي

وزير التعليم العالي والبحث العلمي
وزير التعليم العالي والبحث العلمي

النائب مصطفى سالم يتقدم بطلب إحاطة لوزير التعليم العالي

سالم: رئيس الجامعة رفض الاستماع لهم والكلية تتعنت معهم

أعضاء هيئة التدريس تواصلو معي ومن حقهم الاستمرار في المنحة

تقدم النائب "مصطفى سالم" وكيل لجنة الخطة والموازنة نائب دائرة طهطا وطما وجهينة بسوهاج، بطلب احاطة ضد وزير التعليم العالي والبحث العلمي" د. خالد عبد الغفار" بعد واقعة طرد رئيس جامعة سوهاج لأربعة من أعضاء هيئة التدريس بكلية التجارة بالجامعة بحجة تخطيهم للسلطة المباشرة.

وأكد مصطفى سالم في "تصريحات صحفية" أن أعضاء هيئة التدريس الأربعة تواصلوا معه لايجاد حل لمشكلتهم وأنهم من حقهم الدفاع عن حقوقهم، وأنهم لجأوا للسلطة الأعلى لتعنت جامعة سوهاج معهم، الأمر الذي جعلنى أتقدم بطلب احاطة لوزير التعليم العالي والبحث العلمي لعرض ما تم من تجاوز من عميد كلية التجارة ورئيس جامعة سوهاج في حق 4 من أعضاء هيئة التدريس بكلية التجارة بالجامعة يطالبون بحقهم في عدم إلغاء المنحة بعد أن استمروا في نظام الدراسة عام ونصف.

وطالب "سالم "وزير التعليم العالي بمنح المدرسين المساعدين الأربعة تفرغ دراسى لمتابعة المحاضرات عبر الانترنت حتى تحديد ميعاد السفر من قبل الحكومة الصينية والموافقة علي معاملتهم بالمثل أسوة بزملائهم الذين تم قبولهم بذات المنحة في السنة السابقة، وذلك للحفاظ علي حقهم في المنحة وتجنب أي تعسف غير مبرر من قبل إدارة الكلية تجاههم والتحقيق في واقعة طرد رئيس الجامعة لهم من مكتبة.

وكان أربعة مدرسين مساعدين بكلية التجارة بجامعة سوهاج قد تقدموا بمذكرة لوزير التعليم العالي والبحث العلمي جاء فيها: أنهم جميعاً تم قبولهم فى المنحة المقدمة من الحكومة الصينية "مذكرة تفاهم" 2020 للحصول على درجة الدكتوراة، و تم الحصول على موافقة مجالس الأقسام المعنية والكلية، وموافقة رئيس الجامعة على المنحة.

ونظرا لظروف جائحة كورونا قامت الجامعات الصينية كما حدث فى كل دول العالم بإتباع الدراسة بنظام الأون لاين وبناء علية قاموا بالحصول على موافقة مجالس الأقسام المعنية والكلية على متابعة الدارسة "اون لاين" لحين تحديد مواعيد السفر.

وفي فبراير 2021 فوجئوا بتعنت ادارة الكلية ضدهم ومحاولة ارغامهم على التوقيع على التنازل عن المنحة في حالة عدم السفر في موعد أقصاه شهر مايو 2021، وهو ما يستحيل

عمليا نظرا لتداعيات جائحة كورونا، الأمر الذى لم تتبعة سوى جامعة سوهاج وعلية رفضوا التوقيع على التنازل عن المنحة و تقدموا بمذكرة لوزير التعليم العالي، الأمر الذى أغضب رئيس جامعة سوهاج وعميد كلية التجارة ما أدى إلى قيام عميد الكلية باحالتهم التحقيق و قيام رئيس الجامعة بطردهم من مكتبة وعدم الاستماع لشكواهم.

اقرأ أيضا :إعداد القادة: الدورات التثقيفية تهدف لتنمية روح الانتماء لدى المبعوثين

May be an image of text