لماذا ننام؟

ساره شوقي
ساره شوقي

بقلم: ساره شوقي

تتلاقى أرواحنا في المنام وتسبح في ملكوت الله ، مطلعه على أسرار الكون وخباياه.

أيّد الكثير من الناس النظرية التي تقول إن النوم ما هو إلا عملية تعويضية أو راحة للجسم نتيجة للجهد الذي يبذله طوال اليوم ، ولكن اختلف البعض عن صحه النظرية.

فعقلك لا يستريح ولا ينام أبدًا فهو يدرك قواك، فلا شئ يتوقف أثناء النوم إن قلبك ورئتك وكل اعضاءك الحيوية تعمل أثناء النوم .

إذا فلماذا ننام؟

أوضح أشهر الباحثين في مجال النوم أننا اثناء النوم نلتقي انطباعات من خلال أعصاب الإحساس المتصلة بالعين والأذنين والأنف والأعصاب الموجودة تحت الجلد وحتى شبكة الأعصاب المتصلة بالمخ تكون في حالة نشاط تام ، وقد جاءت نتائج بعض الأبحاث أن السبب الرئيسي للنوم هو اتحاد روح الإنسان والتي هي أقرب إلى الله ، تتحد الروح مع الإنسان أثناء النوم مما يجعله مطلعًا على أسرار الكون مترفعًا عن الحياة المادية التي تحجب عنه الحقائق والإجابات الصحيحة .

إن الأنسحاب المنتظم من مشاكل الحياة اليومية وما تحويه من نزاعات ومشادات وتشويش يعد شكلًا من اشكال النوم ، فأنت تغمض عينيك عن عالم الحواس والماديات وتكون مستيقظًا لعالم الحكمة والقوة الداخلية بك .

إن الحصول على قسط وافر من النوم ضروري لجلب الحيوية والسعادة في الحياة ، فالنوم أيضًا ضروري لسلامة العقل والصحة النفسية .

تذكر انه يتم شحنك نفسيًا اثناء النوم .

يقال في النوم أيضًا تتلاقى وتتزاور اروح الموتى والأحياء ويكلم بعضها بعضًا ، تتأنس الأرواح تطاير وتتعارف في ملكوت الله ومعرفته تجمع الاجابات وتكشف أسرار الكون. 

وكما قال الله تعالى في القرآن الكريم:

( اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا ۖ فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَىٰ عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَىٰ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ )

إن الحياة الأبدية مليئة بالروحانيات وارواحنا لا يجب ألا تشيخ لأن الحياة لا تشيخ فهي تجدد نفسها ولن تفنى إلا بأذن الله ويجب ان يفهم كل البشر تلك الحقيقه. 

وأرواح الناس أيضًا متفاوته فمنهم من تغلب عليه فيبصر روحانيًا ومنهم من يفقدها أو يفقد اكثرها فيصبح أرضيًا بهيميًا أو إبليسيًا.

كلها فلسفات وأبحاث أو ربما وجهات نظر لا يمكن اثباتها لكن ربما تستحق بعض التفكير، لا يمكنك رؤية عقلك ولكنك تعرف أنك تمتلكه لا يمكنك رؤية الروح ولكنك تشعر بروح الفنان والكاتب والمتحدث ستشعر بروح الجمال والحق والخير تتحرك في قلبك وعقلك ، لا يمكنك رؤية الحياة ولكنك على قيد الحياة .