«الاشبين» و«مناهج مدارس الأحد» على مائدة المجمع المقدس

لجان المجمع المقدس
لجان المجمع المقدس

اجتمعت لجان المجمع المقدس للكنيسة القبطية الارثوذكسية لليوم الثاني، بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية والتي من المقرر ان تستمر لمدة ٣ أيام .

 

واقيمت ثلاثة اجتماعات اليوم وهم لجنة الأسرة، لجنة العلاقات العامة، لجنة الرعاية والخدمة، واقتراحت هدة توصيات بشان الأمور والخدمات الكنسية . 

 

وأكد نيافة الأنبا مكسيموس اسقف بنها وفويستا أن لجنة الأسرة بالمجمع المقدس ناقشت عدة أمور خاصة تهم الأسرة القبطية خلال اجتماعها، موضحا إن لجنة الأسرة تتكون من لجان فرعية أولها لجنه للمقبلين على الزواج، والثانية  لجنة للمتزوجين، والثالثة لجنة المراة، وتهتم بشئون المرأة القبطية، واللجنة الفرعية الأخرى خاصة بكبار السن.

 

وأضاف أسقف بنها وقويسنا، أنه تم إتخاذ توصيتين خلال الجلسه أولها أنه قبل اتمام صلاة الأكليل بعدة أيام، يجب ان يلتقي المخطوبين مع احدي الكهنة التي يتم اختيارهم من قبل الكنيسة لمدة ساعة ليرشدهم الي روحانية طقس الزواج وخبرات عملية قبل الزواج.

 

شاهد ايضا :- عشية نياحة القديس الأنبا بولا بديره العامر بالبحر الأحمر 


وتابع نيافته أن التوصية الثانية التي اتخذتها لجنه الأسرة وهي خاصة  بـ "الاشبين" وهي أنه كان يتم نظام الاشبين في سرية في الكنيسة مثل سر المعمودية وسر الزيجة، وتم إتخاذ توصية بإعادة "الاشبين" مرة أخرى بحيث يتم إعداد الاشبين من قبل الكنيسة. 

 

و"الأشبين" هي كلمة سريانية معناها وصى أو حارس أو مسئول أو مكلف بمسئولية محددة، وتطلق على الشخص الذى تكلفه الكنيسةلرعاية المعمد روحيًا ودينيًا "إشبين المعمودية" وكانت تستخدمه الكنيسة فى الزواج "أشبين الزوجية".

 


كما عقدت لجنة العلاقات العامة للمجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وقال الأنبا بيمن أسقف نقادة وقوص، إن الكنيسة مجتمع كنسي روحي ولكنه متفاعل وعامل في الوطن، وهذا دور لجنه العلاقات العامة بالكنيسة في إطهار الدور الوطني هام للكنيسة تجاة الدولة، وحث أبنائها على المشاركة الوطنية المجتمعية.


وأضاف الأنبا بيمن، أن لجنة العلاقات العامة أوصت خلال اجتماعها على المشاركة الاجتماعية أن يضم جزء من مناهج مدارس الأحد، على المشاركة الوطنية في الدولة، ودورهم الوطني تجاة بلدهم.


وقال الأنبا كاراس أسقف كاراس وأحد أعضاء لجنةً العلاقات العامة للمجمع المقدس أن اللجنة أوصت أن لابد للطفل ان يدرس من طفولة ارتباطه بالوطن وحثه علي دوره الوطني ومثال على ذلك المشاركة في الانتخابات والإدلاء بصوته في جميع الانتخابات النقابية وغيرها، لذا توصي لجنه المجمع المقدس بالعلاقات الاجتماعية وعلاقة اولادنا ودورهم الوطني تجاة الوطن. 

 

وقال نيافة الانبا يؤانس اسقف اسيوط انه التقت امس اعضاء لجنة الرعاية والخدمة للمجمع المقدس للكنيسة القبطية الارثوذكسية بالنقر الباباوي بالكنيسة القبطية الارثوذكسية . 

 

واضاف اسقف اسيوط ان لجنة الرعاية والخدمة تشمل عدة لجان ومنها لجنة رعايا ذوي الاحتياجات الخاصة، ولجنة بيوت المغتربين ، لجنة السجون والمتعلقة برعاية المسجونين واسرهم والمفرج عنهم ايضا، لجنة بيوت الضيافة ، لجنة علاج الادمان والصحة النفسية، لجنة اخوة الرب والجمعيات، لجنة التنمية الاقتصادية التابعة لاسقفية الشباب، لجنة المستشفيات القبطية والمراكز الطبية .


وتابع نيافة الانبا يؤانس ان اللجنه اوصت  عدة توصيات خلال اجتماعها واهمها الوقاية من فيروس كورونا، وكيف نواجه وباء كورونا وذلك من خلال توعية الشعب بالروشته الالهية والصلاة من اجل ان يمد الله يده لرفع هذا الوباء من  العالم، وايضا توعية الشعب بكيفية الوقاية من كورونا. 


واستكمل نيافة الانبا اسطفانوس اسقف ببا والفشن، ان من ضمن  التوصيات التي اتخذتها اللجنة ، توصيات بشان خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، وهي حصر باعداد الاطقال ذوي الاحتياجات الخاصة بجميع الايبارشيات ، وايضا حصر  بالامراض التي يعانوا منها ، وحصر بالادوية المستخدمه لعلاجهم . 

 

وكانت قد توقفت اجتماعات المجمع المقدس خلال عام 2020، وذلك نتيجة لتفشي فيروس «كورونا»، واتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار فيروس «كورونا».

 

ومن المقرر أن تستكمل باقي لجان المجمع المقدس اجتماعتها اليوم "الاربعاء" بالمقر البابوي لاستكمال أعمالها بشان وضع ترتيبات لوضاع الكنائس والايبارشيات والخدمات الكنسية .