«الاستعلامات»: 1500 مراسل أجنبي في مصر يتمتعون بحرية كاملة في أداء عملهم

ضياء رشوان
ضياء رشوان

 استعرض رئيس الهيئة العامة للاستعلامات ضياء رشوان، دور الهيئة في تنمية وعي المواطن ومشاركته الفعالة في بناء مجتمعه في الداخل والخارج.


جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب برئاسة الدكتورة درية شرف الدين وأعضاء اللجنة.


وقال ضياء إن الهيئة تُعَد جهاز العلاقات العامة للدولة فهي مركز للدراسات السياسية والإعلامية وبنك للمعلومات ودار نشر كبرى للثقافة والفكر.


وأشار إلى أن الهيئة تقوم بتوفير التسهيلات للصحفيين والمراسلين الأجانب من خلال المـركـز الصحفي للمراسلين الأجانب بإدارته وفروعه المختلفـة بمصر، كاشفا أنه يوجد قرابة 1500 مراسل أجنبي في مصر يمارسون دورهم الإعلامي والصحفي بحرية كاملة ولديهم تصاريح بذلك.
نوه إلى أن كل بلدان العالم تعطي تصاريح لممارسة العمل الإعلامي ومصر من بينهم، مؤكدا أن كل مراسل لديه الحرية الكافية للتنقل والقيام بعمله دون أن يعترضه أحد طالما يتمتع بالتصاريح التي تصدرها الهيئة.


ولفت إلى أن الهيئة تقوم بالإشراف علــى عمل المراسلين الأجانب المقيمين والزائرين و تقـديم كـافـة التسهيلات الإعلاميـة المـمكنـة، بمـا يـسـعـد المراسلين علـى تحقيـق النجـاح لرسالتهم الإعلامية وبما يعود على مصر بمردود إعلامي إيجابي.


وأردف أن الهيئة تقديم صورة مصر إلى الرأي العام العالمي ونقل الحقائق عنها إلى وسائل الإعلام في مختلف أنحاء العالم وشرح سياسة مصر إلى شعوب العالم، وذلك عبر مكاتب الإعلام الملحقة بالسفارات المصرية في العديد من العواصم والمدن الكبرى.


وكشف ضياء أن الهيئة تقوم بدور محوري في مواجهة كل ما يتم بثه شائعات وأكاذيب من الإعلام المعادى لمصر وفضح هذه الأكاذيب، إضافة إلى دور الهيئة في دعم ومساندة الدولة المصرية فيما تقوم به من إنجازات ومشروعات قومية كبرى تنفذها مصر فى جميع أنحاء البلاد.


بدورها، أكدت رئيس اللجنة النائبة درية شرف الدين أن الهيئة العامة للاستعلامات تقوم بدور وطني كبير، مشددة على ضرورة تضافر الجهود من أجل إنجاح عملها.


وأوصت بضرورة استمرار التواصل ما بين الهيئة واللجنة وتقديم كل الدعم من أجل أن تحقق الهيئة أهدافها في التصدي للمؤامرات التي تتعرض لها الدولة.


بدوره، قال أمين سر اللجنة النائب تامر عبد القادر، في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط على هامش الاجتماع، إن رئيس الهيئة العامة للاستعلامات قدم للجنة شرح مفصل عن ما تقوم به الهيئة وخصوصا مواجهة الإعلام المعادي.


وشدد تامر على ضرورة أن تقوم الهيئة بدور محوري أيضا داخل القطر المصري من خلال مكاتبها المنتشرة في مدن المحافظات المختلفة، مؤكدا أن مصر تحتاج حاليا كل جهد من قبل الإعلام والإعلاميين والصحفيين الوطنيين.


وأشار أمين سر اللجنة إلى أن اللجنة أوصت بضرورة استمرار عمل الهيئة مع إعادة فتح مكاتبها في الداخل والخارج، منوها إلى أن الهيئة تعد من وسائل الدفاع القومي ضد المؤامرات الخارجية.


وأضاف أن لجنة الإعلام والثقافة والآثار بالمجلس على أتم الاستعداد لتقديم المساعدة لكافة الجهات المعنية بالدفاع عن الدولة المصرية وخصوصا في قطاع الإعلام والثقافة.