دراسة| «كورونا» لا ينتقل من الأم المصابة للجنين

صورة أرشيفة
صورة أرشيفة

يعتبر السؤال المحير لكل أم حامل في الٱونة الأخيرة، هل فيروس كورونا ينتقل من الأم إلى الجنين أم لا؟، ومع عدم وجود إجابة قاطعة  تشعر الأم بالقلق الدائم تجاه طفلها الذي لم يرى العالم بعد. 

أجرى فريق من الباحثين بمستشفى تشونجنان التابع لجامعة ووهان الصينية، أول دراسة من نوعها، منذ بدء ظهور الفيروس في الصين نهاية ديسمبر الماضي، لبحث إمكانية انتقال الفيروس من الأم إلى جنينها.

اقرأ أيضا| 5 علامات توضح هل السمك طازج أم لا 

ونشرت نتائج الدراسة، في 12 فبراير الماضي، في مجلة "The Lancet"، واعتمد الفريق الذي عمل بها على تحليل عينات مأخوذة من 9 سيدات حوامل أصبن بالفيروس في الفترة ما بين 36 إلى 39 أسبوعا من الحمل، وكن قد نقلن إلى مستشفى تشونجنان في مدينة ووهان.

وأشارت النتائج إلى أنه "عندما أنجبت الأمهات أطفالهن التسعة عن طريق ولادات قيصرية، لم يلحظ الأطباء ظهور أية أعراض للمرض على المواليد؛ إذ انتهت نتائج الفريق البحثي بشكل مبدئي، إلى أن "كوفيد 19" لا ينتقل من الأم المصابة بالفيروس إلى جنينها عبر المشيمة خلال الثلث الأخير من الحمل".

ونقل موقع "scientific american"، عن البروفيسور يونتشن تشانج، قائد فريق البحث، قوله إن "أبرز ما توصلت إليه الدراسة، هو عدم رصد أية أدلة على إمكانية انتقال عدوى "كوفيد 19" عموديا، أي من الأم إلى جنينها خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل، وذلك رغم محدودية العينة".

وأضاف: "أخضعنا السيدات الحوامل للفحوصات ذاتها التي يخضع لها غير الحوامل؛ لتشخيص إصابتهن بالفيروس، متضمنة فحوصات الدم والصدر، وراجعنا أيضا تاريخهن الطبي في السابق".


وأكد على أنه "تم تقييم مدى انتقال الفيروس من الأم إلى الجنين عبر جمع عينات من السائل الأمينوسي ودم الحبل السري، بالإضافة إلى حليب الثدي، وكذلك أخذ مسحة من حلق المولود لحظة الولادة، وقد أُخذت جميع العينات في غرفة العمليات حتى تعكس ظروف الرحم الحقيقية، وبعد تحليلها اكتشفنا أن جميع العينات سلبية".