خواطر

كـــورونا .. حــرب ومنافســات دوليـــة حول انتاج وفاعلية وتعاقدات الأمصال

جلال دويدار
جلال دويدار

 شيء مثير متابعة الحرب الدائرة بين شركات الأدوية العالمية بشأن انتاج مصل يتصدى لوباء الكورونا اللعينة. بعد تجارب عديدة نجحت بعض هذه الشركات بجنسياتها المختلفة فى التوصل إلى أمصال تحقق هذا الغرض. هذه الحرب وعلى ضوء هذه الاكتشافات تحولت إلى منافسة محمومة تجرى بين الشركات من جانب وبين الدول الراغبة من جانب آخر من أجل الحصول على الكميات اللازمة من هذه الأمصال لحماية مواطنيها.
 كان من نتيجة ذلك وقوع أزمات فى الدول الأوربية تتعلق بعمليات توفير متطلباتها من الأمصال. يأتى اشتعال وتيرة هذه الحرب من المنافسة فى ضوء أخطار تفشى الوباء.   
 ارتباطا ووفقا لما تم ويتم تداوله إعلاميا على مستوى العالم فإن دولة الصين العملاقة، التى بدأ بها الوباء، فى طريقها للسيطرة على سوق الأمصال من ناحية حجم الإنتاج وقدرة الاستجابة للتعاقدات والطلبات. إن ركيزتها فى تحقيق ذلك.. الفاعلية وسهولة الحفظ التبريدى بالإضافة إلى انعدام ظهور أى آثار جانبية تقريبا.  من واقع التطورات فإن الدلائل قد تعني  فوز الصين بالنصيب الأكبر من الغنيمة فى هذه الحرب وهذه المنافسة.
 فى هذا الشأن نجحت مصر وانطلاقا من علاقتها الوطيدة بالصين إلى إتمام التعاقد على عشرات الملايين من المصل الصينى بعد ثبوت نجاح التجارب عليه فى مراكزنا البحثية والعلاجية. هنا يجب القول أن وصول الصين لهذا التفوق العالمى يعود إلى نتاج الفكر الطموح والقدرة علي تعظيم الانتاج بالاضافة الي  العمل الدؤوب والاستناد إلى جهود البحث العلمى.