كارثة طبية بالجيزة.. خريج علوم ينتحل صفة طبيب نساء منذ 10 سنوات | مستندات

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كتبت: مروة العدوى

في أقصى جنوب محافظة الجيزة بقرية المنيا التابعة لمركز ومدينة الصف يتجمع كل مساء العشرات من السيدات أمام عيادة أخصائي نساء وتوليد في منزل على الطريق 21 الصف حلوان، ينتظرن الطبيب للكشف عليهن ، دون أن يعلمن أن المذكور ليس طبيب متخصص في النساء والتوليد ولا هو طبيبا من الأساس بل هو منتحل صفة طبيب.

ورغم أن إدارة العلاج الحر بمركز ومدينة الصف ونقابة الأطباء قد كشفوه إلا أنه لم يتم القبض عليه رغم تحرير محضر ضده بقسم شرطة الصف ، إضافة إلى رد نقابة الأطباء بأنه ليس طبيبا وشهادته مزورة وما فعله فقط بعد كشفه هو نقل عيادته من قرية الشرفا الي قرية المنيا بالصف التي تبعد عنها قرابة الـ 2 كيلومترا.

"الأخبار المسائي" حصلت على المستندات التي تكشفت شهاداته المزورة، بالإضافة إلى محضر رقم 1007 إداري الصف لسنة 2020 حررته إدارة العلاج الحر بالإدارة الصحية بالصف في قسم الشرطة الذي جاء به أنه بتاريخ 4 مارس 2020 تبليغ من المدعو محمد قرني طبيب أسنان ويعمل رئيس قسم العلاج الحر بالإدارة الصحية بالصف بقيام المدعو صلاح . م . ع سن 39 سنة بتشغيل عيادة أمراض نساء وتوليد بقرية الشوبك الشرقي بالصف دون ترخيص وبالمرور على العيادة وبالتقابل مع الشخص المذكور تبين عدم حصوله على رخصة للعيادة وبمناقشته ارتاب في كونه طبيبا حيث لم يقدم أي أوراق وعلى إثرها قمنا بإخاطر إدارة العلاج الحر بمديرية الصحة بالجيزة والتي قامت بإخطار نقابة الأطباء للإفادة عن المذكور .

وجاء بالمحضر أن نقابة الأطباء أفادت أن المذكور له ملف بالنقابة موقوف منذ تاريخ 2012 حتى 2016 بسبب عدم صحة التوقيعات الموجودة بالملف ، كما أفادت النقابة بأنه بعد مخاطبة كلية الطب جامعة المنوفية والمنسوب تخرج المشكو في حقه منها وتقديمه صورة شهادة تخرجه منها حيث أفادت كلية طب المنوفية بأن المدعو المذكور لم يتم قيده بكلية الطب ، وأن جميع التوقيعات الموجودة على الشهادة ليست لأي أحد العاملين بالكلية ، وأن الختم الموجود على الشهادة مزور ، وأن نموذج الشهادة مختلف تماما عن نموذج الشهادات المستخرجة من الكلية ، وأن دور التخرج بالشهادة هو دور ديسمبر حيث أن دور التخرج دور نوفمبر .

وجاء بالمحضر أن الشاكي قدم لإدارة العلاج الحر أثناء التفتيش عليه صورة ضوئية من الشهادة وتعهد بإحضار أصل الشهادات ومعتمدة .

كما حصلنا على مستند إدارة الشئون القانونية بنقابة الأطباء موجه ل أمين عام النقابة جاء به، برجاء التكرم بالموافقة على استلام أصل الملف الخاص بالمدعو صلاح . م . ع الذي يدعي أنه خريج كلية الطب جامعة المنوفية دور ديسمبر 2009 وذلك لاتخاذ الإجراءات القانونية ضده حيث إفادة الجامعة بما سبقه ذكره في نص محضر الشرطة ، وقد طالبوا بوقف التعامل مع ملف المذكور في جميع الإدارات من سجلات ومنشآت وغيرها وفرض حظر على الاسم تمهيدا لرفع قيده من سجلات الأطباء .

وقد حصلنا على شهادة تخرج للمذكور من كلية الطب جامعة المنوفية بها أنه قد حصل على درجة البكالوريوس في الطب والجراحة بتاريخ ديسمبر 2009 وبتقديم عام جيد وعليها أختام الكلية وتوقيعات عميدها والتي أكدت الكلية أنها مزورة في ردها على النقابة .

وقد حصلنا على مستند صادر عن الإدارة المركزية للتراخيص الطبية بوزارة الصحة ، مستخرج رسمي من سجل الكيميائيين الطبيين لغير الأطباء بوزارة الصحة ، بتاريخ 22 يونيو 2009 ،  جاء به أن السيد ة رقم قيده 2620 بتاريخ 5 سبتمبر 2006 ، حاصل على مؤهل بكالوريوس في العلوم شعبة الكيمياء والنبات كلية العلوم بقنا جامعة جنوب الوادي يونيو 2004 ، ودبلوم الدراسات العليا في الكيمياء الحيوية التحليلية كلية العلوم جامعة المنوفية في العام الدراسي 2004 – 2005 ، وأن هذا الترخيص بناء على الحكم الصادر في الدعوى رقم 5423 لسنة 61 بتاريخ 16 أغسطس 2008 .