أقدم النباتات عبر التاريخ |«الرجلة أو البقلة» عشب لذيذ مليء بالمغذيات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تشتهر نبتة البقلة من الباقلاء أو البقلة  وتسمي أيضاً «الرجلة» وهي من أهم النباتات التي تملك قدرات علاجية وشفائية، وتعدّ نبتة من أقدم النباتات عبر التاريخ، استعملت منذ عصور قديمة نظراً لقيمتها الغذائية المهمة، إذ استخدمها الصينييون القدماء في في اطباق الشوربات والسلطات واليخنات، وقد تخلط مع العجين لصنع الخبز.


نبات أو حشيشة "الرجلة" هي نبتة برية "كيميائية" تقتل السرطان وتقضي نهائياً على الكوليسترول، وهي معروفة أيضًا باسم "البقلة" أو الفرفحينا" ، فهي نوع من الأعشاب البرية التي تنبت وحدها في الطبيعة والحقول، تحمل موادًا كيميائية وموادًا مخاطية تستخدم في العلاجات الطبية لأخطر الأمراض، والرجلة الصالحة للأكل لأنه نبات صحي للغاية لإضافته إلى نظامك الغذائي.

اقرأ أيضا| ماسك النعناع للتخلص من الدهون المتراكمة بالوجه

وعرفت البقلة الحمقاء منذ القدم، وكشف الطب المعاصر أنها تفيد في إزالة الالتهابات المزمنة، وتحرض على در البول ومادة الصفراء الكبدية، وتخفض من مستوى السكر في الدم، وتوقف النزف المعوي، وتقلل من احتقان البواسير، وتساعد في رفع أرقام ضغط الدم، وتحمي الخلايا من الخراب بسبب غناها بالمركبات المضادة للأكسدة، وتنفع في علاج التهابات الكبد والكلى والمثانة وأمراض السيلان والزهري، هذا عن النبتة الخضراء، لكن ماذا عن بذورها؟

تحتوي بذور البقلة، على مكونات في غاية الأهمية، أبرزها القلويات، والفــلافــونيدات، والكـومـاريـنات، وحـــامض الهيدروسيانيك، ومعادن الحديد والمغنيزيوم والبوتاسيوم، وحزمة من الفيتامينات، والألياف، والأدهان أوميغا-3، وقد نسب الى حبوب البقلة فوائد كثيرة نجملها كالآتي: تحتوي البقلة على الاوميغا 3، وفيتامين A,B,C والياف ومعادن منها الحديد والمنغنيز والبوتاسيوم، والكالسيوم والنحاس وبعض مضادات الاكسدة.

وتعرف البقلة بأسماء عدة، ففي بلاد الشام تسمى الفرفحين أو الفرفحينا، وفي مصر تعرف بالرجلة وأصلها من البربرية والسريانية، وفي بعض بلدان الخليج تعرف بالبقلة المباركة، ورشاد، وحرفات، وفارفا، وبربين.

أصل الرجلة، هي عشب موطنه آسيا ، ولكنه انتشر في جميع أنحاء العالم، توجد عادة في المناطق المطهرة، عشبة الرجلة لها جذوع حمراء وأوراق خضراء سمين، الزهور صفراء زاهية.

تلقي «بوابة أخبار اليوم» الضوء علي نبتة البقلة أو نبات الرجلة وآثارها الصحية وفوائدها ، من خلال السطور التالية :

أهم الفوائد والاستخدامات الصحية «للبقلة أو نبات الرجلة» :


1- تفيد للحمية غذائية لخسارة الوزن لاحتوائها على نسبة الياف مرتفعة تشعرك بالشبع .
2- تعزز قوة القلب وتنشط الاوعية الدموية لاحتوائها على نسبة مرتفعة من الاوميغا3.
3- تساعد في خفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم وتوازن الجيد منه.
4- تقي من تصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.
5- تفيد في خفض اضطرابات النمو لدى مرضى التوحد لاحتوائها على الاوميغا3.
6- تفيد في علاج بعض الامراض المعوية لاحتوائها على الاحماض ومضادات الاكسدة.
7- تخفف من آثار التجاعيد والندبات لاحتوائها على فيتامين A، ومضادات الاكسدة.
8- تقي من الامراض السرطانية لاحتوائها على مضادات الاكسدة وبالاخص الرئة والفم.
9- تقي من حدوث الجذور الحرة لاحتوائها على مضادات الاكسدة واصباغ.
10- تقي من حدوث الضمور البقعي للعين  لاحتوائها على بيتاكاروتين وفيتامين A.
11- تفيد في تقوية العظام وتقيها من الهشاشة لاحتوائها على الكالسيوم، والمغنيزيوم والحديد.
12- تفيد في تحفيز انتاج خلايا الدم الحمراء  لاحتوائها على الحديد والنحاس بنسبة مرتفعة.

ويحذر الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في الكلى بتجنب تناولها نيئة، الأفضل تناولها مغلية بالماء فتخفض نسبة حمض الاكساليك الذي يضرّ مرضى الكلى.