شاكر: القيادة السياسية وضعت قضية الطاقة الكهربائية على رأس أولوياتها

 وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د. محمد شاكر
وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د. محمد شاكر

صرح وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د. محمد شاكر، أنَّه خلال السنوات القليلة الماضية، تمكّن قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري من تلبية الطلب المتزايد والتغلب على التحديات التي واجهته حيث أنَّ القيادة السياسية قد وضعت قضية الطاقة الكهربائية على رأس أولوياتها باعتبارها الركيزة الأساسية للتنمية في شتى مجالات الحياة الاقتصادية والاجتماعية .

وأضاف شاكر أن تأمين الإمداد بالكهرباء مسألة أمن قومي ولابد من اتخاذ التدابير اللازمة له فمنذ عام 2014 حتى الآن بلغت إجمالي القدرات المضافة إلى الشبكة أكثر من 28000 ميجاوات بعد عجز الطاقة في عام 2014 بعد عجز يتراوح ما بين 15 ـ 20% من الطلب على الطاقة الكهربائية.

وأشار شاكر إلى الاهتمام الكبير والجهود التي يقوم بها قطاع الكهرباء ليعمل على تحسين وتطوير كل الخدمات وتحسين وتطوير شبكات النقل والتوزيع، بما في ذلك محطات المحولات ذات الجهد الفائق ومراكز التحكم باستثمارات تصل إلى 4 مليارات دولار أمريكي، إضافة إلى الشبكات الذكية لتعزيز وتقوية الشبكة الكهربائية القومية من أجل استيعاب القدرات الجديدة المضافة من الطاقة المتجددة، والتي ستسهم بشكل كبير في تحسين كفاءة الكهرباء وتقليل انبعاثات الكربون إضافة إلى تقليل الاستثمار المطلوب للبنية التحتية للشبكات الكهربائية.

اقرأ أيضًا: البنتاجون يدعم سلاح الجو بتحقيقات قاعدة قيادة الفضاء الأمريكية