بعد تعديل تسجيل العقارات.. مميزات العقد الأخضر في البيع والشراء

مكاتب الشهر العقاري
مكاتب الشهر العقاري

تفتح مكاتب الشهر العقاري، في القاهرة والمحافظات، أبوابها أمام ملاك العقارات لتسجيل عقد البيع الشقق والأراضي طبقا للتعديلات الجديدة لقانون الشهر العقاري الجديد، المقرر تطبيقه 6 مارس المقبل.

أصبح الشغل الشاغل لملاك العقارات الحصول على العقد الأخضر لوحدته لضمان ملكيتها لها وأيضًا ضمان عدم وجود مخالفات على الوحدة، كذلك فهذا العقد يزيد من قيمة شقتك ويجعلها شقة لقطة كما يقول السماسرة.

ما هو العقد الأخضر؟

يختلط الأمر على الكثيرين، فلا يفرقون بين العقد الأخضر الموثق بالشهر العقاري وبين عقد البيع النهائي أو الابتدائي الذي يُكتب على ورقة خضراء، وهنا نحتاج لمعرفة ما هو العقد الأخضر؟ وما هي العلامات التي من خلالها أستطيع التفرقة بينه وبين أي عقد بيع آخر.

العقد الأخضر هو عقد له شكل معين وصيغة معينة معتمدة من مأمورية الشهر العقاري، وهي الجهة الوحيدة التي تصدره، ويكون محتويًا على رقم شهر وتاريخ محدد لهذا الرقم، ولا يكون ساريًا إلا بعد اعتماده من مأمورية الشهر العقاري عن طريق الختم الشهير الذي يكون على شكل زهرة اللوتس، وبغير هاتين الصفتين لا يكون له أي صفة قانونية.

ويستطيع المالك بعد ذلك استخراج عدة نُسخ منه من مأمورية الشهر العقاري بموجب ملكيته وحيازته للعين المذكورة في العقد سواء كانت شقة أو سيارة أو غير ذلك، وهو أعلى درجات توثيق الملكية للوحدات العقارية، ولا يستطيع أحد منازعة ملكية الوحدة مع من لديه عقد أخضر مُسجل بالشهر العقاري ويحمل رقم وتاريخ شهر ومختوم بختم زهرة اللوتس، فهو عقد توثيق نهائي ومُلزِم.

مميزات شراء أو بيع شقة لها عقد أخضر

عند البدء في إجراءات شراء شقة أو وحدة سكنية في أي مكان يجب فحص كل الأوراق القانونية الخاصة بها، من عقود ملكية حسب التسلسل، وإيصالات المرافق ومطابقة بياناتها للعقود.

ومن أهم الأشياء التي يجب التأكد منها هي إلى أي مدى تم توثيق عقود البيع من آخر طرف قبل المالك الحالي (البائع)، حيث تتنوع العقود في هذه الحالة من عقد ابتدائي أو عقد نهائي موثق، أو عقد نهائي بصحة توقيع أو عقد نهائي به حكم صحة ونفاذ.

وكلها أشكال قانونية لعقود البيع تأخذ درجات مختلفة للتوثيق، وأعلى هذه الدرجات هي وجود عقد موثق بالشهر العقاري (عقد أخضر) وحاصل على رقم شهر وتاريخ وختم زهرة اللوتس وفي هذه الحالة لا يجوز الطعن أو المنازعة على ملكية الوحدة المذكورة في العقد.

اقرأ ايضًا: تفاصيل طرح وحدات سكنية جديدة كاملة التشطيب لمنخفضي الدخل

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي