معبد «بهو الأعياد» من منشآت الملك تحتمس الثالث في الكرنك

منشآت الملك تحتمس الثالث في الكرنك
منشآت الملك تحتمس الثالث في الكرنك

يعد بهو الأعياد من منشآت الملك تحتمس الثالث في الكرنك، وهو معبد فريد من نوعه ذو طابع خاص شيده تقريباً في أوائل حكمه بعد وفاة حتشبسوت، كما أكدته هبه مجدي، باحثة في التاريخ المصري القديم .

يقع مدخله في الجنوب من واجهته، وكان من أمامه عمودان ذو ستة عشر ضلعاً، وتمثالان كبيران يمثلان تحتمس في رداء اليوبيل، ويتألف المعبد من تسع قاعات في صف واحد في الجنوب، كانت لحفظ القرابين من طعام ودهون وعطور ولباس وعقود.

المسلة الناقصة بـ«أسوان».. ماتت حتشبسوت قبل اكتمال بنائها

وبهو الأعياد بهو كبير مستطيل طوله حوالي أربعين متراً،ويبدو وكأنه سرادق ضخم من الحجر ، ويتوسطه صفان من أساطين عاليه في كل صف عشرة أساطين من طراز ما يسمي أسطون الخيمة ، ساقه ملساء وأسطوانية ،وتاجه في هيئة ناقوس فرجته من أسفل ومدور من أعلاه، حيث تستقر عليه ركيزة من فوقها عتب .

وقد طليت الساق بلون أحمر تقليداً للون الخشب، وتحلي أعلاها أربطة يظن أنها مشتقة من الأساطين النباتية، وعلي التاج خطوط عمودية من ألوان مختلفة .

ويحيط بصفي الأساطين من جوانبها الأربعة صف من اثنين وثلاثين عموداً مربعاً أقل ارتفاع منها.

ويعتبر هذا البهو ذو الأروقة الوسطي العالية الأول من نوعه في العمارة المصرية، وتحلي السقف نجوم صفراء علي قاعدة بلون أزرق وفي جنوب بهو الأعياد قاعة صغيرة نقشت جدرانها بأسماء طائفة كبيرة من ملوك مصر، ثم من ثلاث مقصورات في الشمال وقاعات أخري في الشرق يتوسطها قدس الأقداس ، ومنها ما تعرف بحديقة النبات.

وهي حديقة مستطيلة بها صف من أربعة أساطين في شكل جزمة بردى، تمتاز بدقة خطوطها ، وتحلي الجدران صور شائقة لنباتات وطيور وحيوانات جلبها تحتمس الثالث من سوريا إلي إحدي حدائق المعبد .