بسم الله

افهموا قبل أن تتكلموا

د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا

يحتاج الكثير من الإعلاميين و الصحفيين إدراك ما يقولون أو يكتبون، ولن يدركوا إلا إذا فهموا، ولن يفهموا إلا إذا قرأوا تاريخ بلدهم بعمق، ووقفوا على عادات وتقاليد وأعراف وثقافات شعبهم. هذه أولى أساسيات الإعلامي قبل أن يمسك مايكروفونه أو قلمه. تلقيت رسالة من القارئ العزيز علاء محمد حسين الشريف من صدفا - بأسيوط ينتقد فيها خروج بعض الإعلاميين ليقولوا ما لا يفهمون، مما يؤدى إلى عواقب وخيمة تضر بأمننا القومى. لقد تناسوا من هو الصعيد، ولو رجعوا وقرأوا قليلاً لأراحوا واستراحوا.
لقد ألف الدكتور محمد الطحلاوي محافظ أسيوط الأسبق ورئيس جامعتها ابن محافظة دمياط من شدة انبهاره بعلماء وأبناء أسيوط موسوعة كاملة عن أعلام أسيوط وحدها فى ستة أجزاء – وكان لى الشرف بمساعدته وإمداده ببعض شخصياتها ومراجعتها لُغويًا، فذكر فيها على سبيل المثال لا الحصر: رجال دين: عمر مكرم، والسيوطى، والباقورى، والشيخ الراوي، والشيخ علام سلامة معلم الدكتور طه حسين، والبابا شنودة.

والسياسيون: محمد محمود باشا الذى عُرض على والده المُلك فأبى، وجمال عبد الناصر، والمشرع الدستوري د.جمال العطيفى، وممتاز نصار، وأمين جامعة الدول العربية الأسبق والفقيه الدستورى د.نبيل العربى. والأديب: المنفلوطى. والجراح العالمى د.مجدى يعقوب، والعالم د.جمال الفندي، ومؤسس علم التخاطب فى مصر د.محمد ناصر قطبي، د.رشدى سعيد رائد الجيولوجيا العالمي، د.منى المهدي التى كُرمت من إمبراطور اليابان، ورُشحت لجائزة نوبل، د.رشاد برسوم أشهر أطباء الكُلى على مستوى الشرق الأوسط. وصاحب نظرية تحطيم خط بارليف باقي زكى يوسف، والإعلامى: عبد الحميد شلتوت أول من أذاع شعائر الحج باللغة الفارسية على مستوى العالم الإسلامى، وجلال معوض. والمترجم الخاص لمعظم رؤساء أمريكا السابقين: د.جمال هلال، والدكتورة حكمت أبو زيد أول وزيرة عربية، والعباسية أول سيدة تحصل على رخصة قيادة سيارة على مستوى العالم العربي عام 1923، شقيقة ملك القطن العالمي محمد أحمد فرغلى، وكابتن طيار نهى عبد الرحمن أول سيدة عربية تقود طائرة ركاب، والفنان «الشيخ أبو العلا محمد» أستاذ أم كلثوم، والدكتورة فيوليت مقار من رواد الفن الأوبرالي على مستوى الشرق الوسط، وغيرهم من المشاهير. فما بالكم بأعلام محافظات الصعيد.

دعاء: اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا، ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا يا رب العالمين

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي