30 ألف جهاز ماك مُصاب ببرامج ضارة غامضة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أصيب ما يقرب من 30 ألف جهاز Mac في جميع أنحاء العالم ببرامج ضارة غامضة، وفقًا للباحثين في شركة Red Canary الأمنية.

ووفقا لما نقلت "CNN"، كتب توني لامبرت، محلل استخبارات في Red Canary، أن البرامج الضارة، التي تسميها الشركة سيلفر سبارو Silver Sparrow ، لا "تظهر السلوكيات التي نتوقعها من البرامج الإعلانية المعتادة التي غالبًا ما تستهدف أنظمة macOS".

وليس من الواضح ما هو هدف البرمجيات الخبيثة، و قال باحثون إن سيلفر سبارو ، يتضمن آلية تدمير ذاتي يبدو، أنها لم تستخدم، ومن غير الواضح أيضًا ما الذي يمكن أن يؤدي إلى هذه الوظيفة.

والجدير بالذكر، أن Silver Sparrow يحتوي على كود، يتم تشغيله أصلاً على شريحة M1 الداخلية من آبل Apple ، والتي تم إصدارها في نوفمبر ، مما يجعل البرنامج الضار الثاني المعروف فقط يقوم بذلك ، وفقًا لموقع الأخبار Ars Technica.

و على الرغم من أنه لم يلاحظ أن Silver Sparrow تقدم بحمولات ضارة إضافية حتى الآن ، فإن توافق شريحة M1 التطلعية ، والوصول العالمي ، ومعدل الإصابة المرتفع نسبيًا ، والنضج التشغيلي ، تشير إلى أن Silver Sparrow يمثل تهديدًا خطيرًا بشكل كبير".

أصابت Silver Sparrow أجهزة Mac في 153 دولة اعتبارًا من 17 فبراير ، مع الإبلاغ عن تركيزات أعلى في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا وفرنسا وألمانيا ، وفقًا لبيانات من Malwarebytes ، وهو موقع ويب يمنع هجمات برامج الفدية.

اقرأ أيضا| إنترنت الفضاء.. تصنيع 298 قمرًا لتوفير شبكة «واي فاي» للسفن والطائرات