«خطبة الجمعة»: الإصلاح يتطلب بناء إنسان قادر على خدمة الدين والوطن| فيديو

أحد المساجد
أحد المساجد

انتقلت «بوابة أخبار اليوم» لمسجد كريستال عصفور بمنطقة الشارع الجديد بشبرا الخيمة محافظة القليوبية لبث فيديو مباشر لشعائر صلاة الجمعة اليوم، تحت عنوان: «تنظيم النسل قضية أخذ بالأسباب الشرعية»، في إطار خطة وزارة الأوقاف لعمارة بيوت الله مبنى ومعنى، وذلك بحضور اللواء إبراهيم أبوليمون، محافظ المنوفية.

ودارت الخطبة عن تنظيم النسل في واقعنا الراهن ضرورة شرعية، وأنه يدخل في عمق مفهوم الأخذ بالأسباب الشرعية.

وأضاف خطيب المسجد، إن الله سبحانه وتعالى يطلب من الإنسان عمارة الأرض وإصلاحها، وهذا البناء والإصلاح يتطلب بناء إنسان قوي قادر على خدمة الدين والوطن، وقضية تنظيم النسل من وفاء بر الوالدين للأبناء لأن رب الأسرة مسؤول عن أبنائه من حيث التربية والتأهيل والإعداد والتنشأة القويمة، وتنظيم النسل أخذ في الأسباب العلمية، مستشهدًا بقول الرسول: «كفى بالمرء إثما أن يضيع من يعول».
 

وأشار إلى أن حكم تنظيم النسل ليس ثابت ففى الدول التى بها مساحات كبيرة وتحتاج نسل كثير فهو ليس بالضرورة تنظيم النسل أما إذا كان فى دول بها أعداد كثيرة فهو ضرورة أن يطبق في تلك الدول حفاظًا عليها.

ومن المقرر، أن يتم افتتاح 32 مسجدًا جديدًا على مستوى الجمهورية، ليكون إجمالي ما تم افتتاحه من أول سبتمبر 2020 نحو 912 مسجدًا حتى تاريخه.

وأوضحت الوزارة، أنها ستطلق حملة توعوية من خلال عدد من الندوات المشتركة مع الهيئة الوطنية للإعلام والهيئة الوطنية للصحافة ، وعدد من الدورات التدريبية المكثفة على مدار العام الجاري، مشددة على الأئمة الالتزام بموضوع الخطبة نصًّا أو مضمونًا على أقل تقدير، وألا يزيد أداء الخطبة عن 10 دقائق للخطبتين «الأولى والثانية» مراعاة للظروف الراهنة.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي