الصين تطلق فعاليات مهرجان عيد الربيع عن بُعد

الصين تطلق فعاليات مهرجان عيد الربيع عن بُعد
الصين تطلق فعاليات مهرجان عيد الربيع عن بُعد


أطلقت الصين بث مباشر تفاعلي واسع النطاق لمهرجان الربيع، تحت عنوان «الكتابة العالمية لمقاطع السنة الصينية الجديدة»، وذلك في تمام السابعة مساء الخميس الموافق 4 فبراير، واستمرت حتى العاشرة مساءً، من خلال تطبيق " قوانغمينغ اليومية لجميع الوسائط".

 

 وتفاعل عدد كبير من مستخدمي الإنترنت في داخل الصين وخارجها مع خبراء الثقافة الشعبية وخبراء المقاطع الصينية والضيوف الأجانب،واستمتعوا بسماع القصص الشعبية بالإضافة إلى الحصول على حزمة هدايا من المهرجان، وتم القيام بالبث المباشر بشكل متزامن على أكثر من 10 منصات، بإجمالي 11.68 مليون مشاهد.


وانقسمت فعاليات مهرجان الربيع إلى ثلاث حلقات، وهي: "إشادة الربيع" و"الانسجام المنزلي" و"نهضة الدولة"، وتربط الحلقات بين التاريخ والحاضر والتقاليد والحداثة عبر الإنترنت.


حلقة إشادة الربيع
وخلال الجولة الأولى في حلقة "إشادة الربيع"، تم استلام ما يقرب من 10000 مقطع من مقاطع عيد الربيع الأصلية منذ إطلاق الجولة الأولى من أنشطة "الكتابة العالمية لمقاطع السنة الصينية الجديدة" في 20 يناير الماضي.

 

 وصرح رئيس جمعية المقاطع الصينية "لي بيجون" أنه "منذ أكثر من ألف عام، كانت كتابة مقاطع عيد الربيع ولصقها تقليدًا صينيًا، تم تناقله وإعطائه محتوى جديدًا في ذلك الوقت، وهذا سحرها الخاص".
وتزامنًا مع المهرجان كتب خطاطون مشهورون في منطقة الصينيين المغتربين مقاطع عيد الربيع الجديد ليباركوا للعيد، حتى أن المواطنين الذين احتفلوا بالعام الجديد أحضروا المقاطع مع "فو" (تعني السعادة في اللغة الصينية) إلى الوطن، وتعكس سلسلة مقاطع عيد الربيع الإبداعية توقعات الجميع الجديدة لعام الثور. 

 

حلقة الانسجام المنزلي
واستعرضت الحلقة الثانية "الانسجام المنزلي"، المشهد النابض بالحياة لمسقط رأس كونفوشيوس ومينسيوس في شاندونغ مستخدمي الإنترنت في جميع أنحاء العالم ليرون أسلوب الأسرة ومبادئها في الثقافة الصينية، ومشهد كتابة مقاطع عيد الربيع الجديد في مجتمع فوتشو، فوجيان، في أثار الحنين إلى الوطن لدى كثير من الناس. 

 


قالت نائبة رئيس جمعية الفولكلور الصيني "يانغ ليهوي"، إن العام الصغير هو رابط مهم للغاية في العادات الصينية، لدى العديد من المناطق والجنسيات في الصين عادة عبادة إله الموقد، ويعبر الناس عن توقعاتهم للحياة من خلال صنع حلويات بالسمسم الحلو واللزج، وورثت عادة كتابة ولصق مقاطع عيد الربيع، بعد الاستماع إلى هذه القصة.

 

 وأكد المطرب الدنماركي لو نينغ إنه سيكتب مقاطع عيد الربيع الخاصة به في العام القادم، ويخبر الآخرين بقصة المقاطع في عيد الربيع! وترك مستخدمو الإنترنت الأستراليون رسالة إن مقاطع عيد الربيع الصينية جذابة حقًا، مؤكدًا على حبه للثقافة التقليدية الصينية.

 

حلقة نهضة الدولة 
كما اجتمع أصدقاء أجانب زخطاطون خبراء ثقافييون في حلقة "نهضة الدولة" في ميدان المنظر المائي وكتبوا الكلمة الكبيرة "فو" على ورق أحمر بفرشاة، وأذهلت صورة إله الباب المصنوعة من لون المينا والفرن المحترق ومقاطع عيد الربيع المكتوبة على لوحة السيراميك الحمراء علي ويو تشونغ مي المضيف الأمريكية. وفي غرفة البث المباشر، قال يو تشونغ مي، وهو ضيف بث مباشر يرتدي الهانفو ومضيف أمريكي، إن العديد من الأصدقاء من حوله جاؤوا إلى الصين لتجربة الثقافة الصينية، وقال إنه يحب الهانفو (ملابس صينية قديمة)، واستكمل :لقد ضيَّق البورسلين وعيد الربيع، كرموز ثقافية، المسافة بين الصين والعالم.

 

 و قال تشو ون تشانغ، رئيس جمعية الشعر الصينية إنه يجب أن تكون الثقافة الممتازة منفتحة وشاملة، وتطوير جينغدتشن، مدينة البورسلين في العالم، هو تجسيد للانتقائية، منذ الإصلاح والانفتاح، أدخلت الصين تغييرات هائلة وجعلت العالم بأسره يشعر بالسحر للثقافة الصينية معًا.

 

في الوقت الحالي، تجري الجولة الثانية من نشاط جمع مقاطع عيد الربيع "الكتابة العالمية لمقاطع السنة الصينية الجديدة" على قدم وساق، وتدعو مستخدمي الإنترنت لمواصلة تكريم جميع العمال الذين قاتلوا في الخطوط الأمامية لمكافحة فيروس كورونا الجديد  من خلال مقاطع عيد الربيع، وإحياء الطريق غير العادي لمكافحة الأمراض الوبائية وإدراك القوة العظمى لمكافحة الوباء.