مأساة 13 عاما.. «زرابي برخيل» بسوهاج محرومة من وجود «مستشفى»

أرض تبرع بها الأهالي لبناء المستشفى
أرض تبرع بها الأهالي لبناء المستشفى

مأساة حقيقية تعيشها قرية "زرابي برخيل" بمركز ومدينة البلينا بمحافظة سوهاج، إذ تفتقد القرية لوجود وحدة صحية "مستشفى"، ولا يزال الأهالي "كعب داير" بين الجهات الحكومية منذ قرابة العشر سنوات، رغم أن الأرض التي تقام عليها المستشفى متوفرة وتبرع بها الأهالي.


لذا أرسل الأهالي إلى خدمة "صحافة المواطن" عبر "واتسآب بوابة أخبار اليوم" للمطالبة بحقوقهم، وتوجيه مناشدة للمسؤولين لإنقاذ الأهالي الذين يضطرون لقطع عشرات الكيلومترات للذهاب لمستشفى عند تسجيل المواليد أو في حالة مرض أحدهم أو تعرضه للدغ عقرب أو ثعبان إذ يحتاج لمن يسعفه بشكل عاجل.


يقول أحمد حلمي بكري حسن، إننا نفتقد العديد من الخدمات الاجتماعية والتعليمية والصحية، ومن أبسط حقوقنا وجود مستشفى أو مستوصف طبي داخل القرية، لإنقاذ الحالات الحرجة، سواء من الصغار أو الكبار الذين تصيبهم الأمراض، ويصعب على الأهالي قطع عدة كيلومترات من أجل الوصول إلى مستشفى آخر.


وأضاف تبرع أهالي قرية "زرابي برخيل" بقطعة أرض من ملكيتهم الخاصة، لبناء مستوصف طبي، منذ عام 2008، وتم أخذ جميع الموافقات عليها من وزارة التخطيط، والزراعة، والصحة، والمحافظة، وتم اعتماد ميزانية المستوصف في عدة أعوام، ولكن حتى الآن لم يتم بناء المستوصف ولا نعلم السبب في هذا التعطيل.


وذكر مصطفي عبده محمود، أن الأهالي بزرابي برخيل النجع القبلي تبرعوا بقطعة أرض من الجهود الذاتية، لبناء وحدة صحية وتم الموافقة عليها، واستوفت جميع الأوراق، إضافة لإمضاء محافظ سوهاج ووكيل وزارة الصحة، بالموافقة على التبرع، وتم قياس الأرض، وأخذ عينة من التربة، ومساحه هذه الأرض تبلغ 700 متر وعدد سكان القرية أكثر من 10 الآف نسمة، مع العلم أن مركز البلينا يبعد عنهم مسافة 10 كيلو متر، وفي حالة لدغات العقارب والثعابين يجدون معاناة وكذلك تسجيل المواليد وخلافه من جميع الخدمات الصحية، إضافة إلى أن القرية لا يوجد بها موقف للموصلات ليتم نقلهم إلى مستشفي آخرى.


ولفت إيهاب نصرالدين إبراهيم، إلى أنه مع العلم أن هذه الأرض مستوفية لجميع الشروط، وأن وزارة الصحة والتخطيط والزراعة قاما بالموافقة على إنشاء الوحدة الصحية بقرية زرابي برخيل النجع القبلي،  وأن لديهم جميع المستندات التي تثبت ذلك، وأن المستوصف أدرج في عدة ميزانيات ولكن دون أى جدوى
تواصلوا اهل القرية مع النواب السابقين، ولكن الحظ لم يحالفهم لاستكمال المشروع، وحاليًا تواصلو مع النواب وعضو مجلس الشيوخ، وفي انتظار  النتيجة حتى الآن لاستكمال بناء المستوصف لانقاذ حياة الآف الآسر.


وتابع أنه لا يتوفر بنية تحتية ولا غاز طبيعي ولا أي خدمات تتوفر لهم كمواطنين، مع أن هذا أبسط حقوقهم كمواطنين، وكل طموحاتهم هو بناء وحدة صحية في القرية لإسعاف المصابين، وإنقاذ حياتهم، موجهين رسالة عاجلة لوزيرة الصحة بأن قرية "زرابي برخيل" تفتقد وجود وحدة صحية خاصةً في ظل أزمة كورونا والوباء المسيطر على العالم.


وأوضح على الرغم من أنه تم التواصل مع وكيل صحة سوهاج، وجميع المسئولين، وكذلك مكتب محافظ سوهاج، والذي أفاد بأن المستوصف مدرج بالفعل ضمن الخطة، ولا يوجد أي تعطيل لسحب بناء المستوصف من الخطة.


وقال محمد سباق خلف الله، أن أهل قرية زرابي برخيل أهل قرية زرابي برخيل يناشدون جميع المسئولين بإنشاء وحدة صحية لهم. 


وتستقبل «بوابة أخبار اليوم»، إبداعات القراء الأدبية والفنية ومقترحاتهم وشكواهم، على صفحة فيسبوك «بوابة أخبار اليوم»، إلى جانب الرقم المخصص للخدمة على تطبيق التواصل الاجتماعي «واتسآب» 01200000991.

اقرأ أيضا: أهالي عزبة «مهمشة» بالدقهلية يطالبون برصف الطريق وتوصيل شبكات الصرف | صور