صايمة محسن..أول مدعية عامة مسلمة تعين في الولايات المتحدة

صايمة محسن
صايمة محسن

يشهد منصب المدعي العام للولايات المتحدة، حدثا لم يتكرر من قبل، حيث تتقلد صايمة محسن (52 عاما)، ذلك المنصب لتصبح بذلك أول مسلمة تولاه في تاريخ البلاد.


ومحسن –ذات الأصول الباكستانية- ستتولى منصبها بعد أن يتنحى المدعي العام الحالي للمنطقة ماثيو شنايدر، في 1 فبراير، والذي أعلن استقالته من منصبه الذي شغله لمدة 3 سنوات.

اقرأ أيضا: بسبب قوانين الهجرة.. أول ولاية أمريكية تقاضي بايدن


من جهته، قال شنايدر، إن محسن التي تشغل حاليا منصب مساعد المدعي العام بشرق ميشيجان، ستحل محله، مضيفا: "أنا سعيد للغاية بترك منصبي بين أيدي واحدة من أفضل المدعين الفيدراليين الذين عرفتهم على الإطلاق؛ صايمة محسن".

 

كما وصفت محسن بكونها محامية ديناميكية ومديرة موهوبة، وبصفتها أول مدعية فيدرالية مهاجرة مسلمة في التاريخ الأمريكي، فإن توليها منصبها أمر تاريخي حقا، وستكون مدافعة عن المجتمع".

 

ولدت صايمة محسن في باكستان، وتخرجت في جامعة روتجرز بنيوجيرسي وحصلت على بكالوريوس ودرجة في القانون، وأصبحت مساعد المدعي العام في مدينة نيويورك، ثم عملت في قسم العدالة الجنائية بولاية نيوجيرسي، ونائب المدعي العام للجريمة المنظمة والابتزاز.

 

كما عملت مدعيا فيدراليا منذ عقود، ومنذ عام 2002 عملت في مكتب المدعي العام، وتولت عام 2018 منصب مساعد المدعي العام الأول للمنطقة الشرقية من ميشيجان.

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي