وزير التعليم لـ«الطلاب»: مفيش إلغاء لامتحانات التيرم الأول

 الدكتور طارق شوقي وزيرالتربية والتعليم والتعليم الفني
الدكتور طارق شوقي وزيرالتربية والتعليم والتعليم الفني

تستعد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لإجراء امتحانات الفصل الدراسي الأول بعد تأجيل دام 51 يوما، حيث أعلن الدكتور طارق شوقي ،وزيرالتربية والتعليم والتعليم الفني، انه سيتم تقييم الطلاب عن مناهج الفصل الدراسي الأول عقب انتهاء إجازة نصف العام المقرر لها 20 فبراير القادم، موضحا أنه لا نيه لإلغاء امتحانات الفصل الدراسي الأول او اقامتها في مايو القادم تحت أى ظرف.

وطالب وزير التربية والتعليم، من الطلاب بجميع المراحل التعليمية بضرورة الاهتمام بالمذاكرة والتعلم من كل المصادر المتاحة استعدادا لامتحانات الفصل الدراسي الأول.

واشار وزيرالتعليم، إلى انه قد أعلن منذ يام أن الوزارة سوف تعلن كل تفاصيل الترم الثاني والإمتحانات يوم ١٤ فبراير وتظل الشائعات والاجتهادات مستمرة للاسف الشديد.


من جانبها، كشفت مصادر بوزارة التربية والتعليم، لـ «بوابة اخباراليوم»، أن المديريات التعليمية جاهزة لعقد امتحانات الفصل الدراسي الأول في جميع المحافظات، لافته إلى أن المديريات التعليمية في انتظار قرار وزير التعليم بشأن عقد الإمتحانات بعد 20 فبراير وكيفية اجراؤها المقرر الإعلان عن تفاصيله في 14 فبراير القادم، لاستكمال أعمال الاستعداد للإمتحانات سواء لصفوف النقل او الشهادة الإعدادية من حيث استكمال أعمال طباعة أوراق الاسئلة وتجهيز اللجان الامتحانية لاستقبال الطلاب ..الخ.


واشارت ذات المصادر ، إلى أن المديريات التعليمية جاهزة على أخر وضع للامتحانات في ديسمبر الماضي، واكدت المصادر، أن اوراق اسئلة امتحانات الشهادة الإعدادية التي تم طباعتها قبل قرار الحكومة بتأجيل عقد امتحانات التيرم الأول، مؤمنة تماما داخل دواليب حديدية مشمعة بالشمع الأحمر داخل المطابع السرية لكل مديرية تعليمية وتحت حراسة أمنية مشددة للحفاظ علي سريتها، بحيث يتم الاستعانة بتلك الاسئلة الامتحانية المطبوعة في عقد الامتحانات عقب 20 فبراير.


واوضحت المصادر، أن امتحانات الفصل الدراسي الاول سوف تستغرق 3 اسابيع بحد اقصي في حال الالتزام بتطبيق الاجراءات الوقائية اثناء عقد الامتحانات خشية من الاصابة بغيرس كورونا وحفاظا على سلامة وصحة الطلاب، من حيث تخفيض عدد الطلاب الممتحنيين داخل الفصول، وعقد الإمتحانات تدريجيا للصفوف من 4 ابتدائي حتى الصف الثالث الاعدادي.

وبالنسبة لطلاب المرحلة الثانوية للصفين الأول والثانى، فإن المصادر اوضحت أن هؤلاء الطلاب لا مشكلة لهم فأنه من المقرر انهم سيؤدون امتحان التيرم الأول إلكترونيا عبر اجهزة التابلت، اما بالنسبة لطلاب مرحلة رياض الأطفال، والصف الأول حتى الثالث الابتدائي، لن يتم تقييمهم من خلال امتحانات حسب طبيعة التقييم المعتمد فى النظام الجديد للتعليم.

واكدت ذات المصادر، انه في حال اصدار وزير التعليم قراره بعقد امتحانات الفصل الدراسي الاول عقب اجازة منتصف العام الدراسي 20 فبراير، فأنه من الطبيعي جدا لجوء وزارة التربية والتعليم لتعديل خريطة بدء الفصل الدراسي الثاني ومواعيد امتحانات نهاية العام .

وكشفت المصادر ذاتها، أن هناك تنسيق حدث بين كل من الدكتور طارق شوقي وزيرالتربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، بشأن تحديد مصير عقد امتحانات الفصل الدراسي الاول عقب 20 فبراير في المدارس والجامعات.


وأشارت المصادر، إلى أنه تم التنسيق مع وزيرالتعليم العالي ايضا فيما أعلنه الدكتور طارق شوقي بشأن ما تم إعلانه من قبل وزير التربية والتعليم حول الإعلان الرسمي لتفاصيل استكمال العام الدراسي والامتحانات يوم الأحد 14 فبراير القادم، واستدلت المصادر علي ذلك بأن وزير التعليم العالي طلب من رؤساء الجامعات خلال انعقاد المجلس الاعلي للجامعات مؤخرا ، إعلان مواعيد امتحانات الفصل الدراسي الاول والجداول الجامعية في الاسبوع الاول من فبراير القادم، بدون تحديد الكيفية لعقدها ورقي أم الكتروني، وذلك انتظارا لاستعراض الموقف الوبائي ، وبالتالي الرسالتين متوازيتين بالنسبة للمدارس والجامعات.

وكشفت المصادر، أن وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي ،في انتظار الموقف العام للحكومة وعرض الموقف الوبائي اوائل فبراير ، حتى يقرران مواعيد الامتحانات وكيفية عقدها، ولكن المؤكد هو حرص وزيري التربية والتعليم والتعليم العالي علي ضرورة عقد امتحانات الترم الأول واستكمال العام الدراسي الجاري2020/2021م.


وأكدت المصادر، أن وزارة التربية والتعليم لم تحدد حتي الان اي مواعيد لبدء امتحانات الفصل الدراسي الاول انتظارا لاستعراض الموقف العام للحكومة واستعراض الموقف الوبائي في ظل استمرار تداعيات فيرس كورونا، أوائل فبراير، باعتبار ان هناك متغيرات يومية لمشكلة وبائية تخضع للتغيير في هذا الشأن ، وبالتالي فأن وزارة التربية والتعليم رأت انه من الحكمة الانتظار لمنتصف فبراير لإعلان الموقف النهائي لتحديد مصير عقد امتحانات الفصل الدراسي الاول بالمدارس.


وكانت بوابة أخباراليوم ، قد نشرت في 23  يناير الحالي، تقريرا بعنوان  "انفراد : مصير امتحانات التيرم الاول بعد 20 فبراير بالمدارس"، والذي اكد خلاله ان وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي حريص علي عقد امتحانات الفصل الدراسي الأول عقب اجازة نصف العام 20 فبراير.