«الجندي» يوضح حالات استخراج أجساد الموتى | فيديو

الشيخ خالد الجندى، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية
الشيخ خالد الجندى، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية

قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن هناك أمور جديدة جدت على المجتمع بحكم تطور العلم، منها استخراج الأمصال، أو من أجل تشريح جثامين لمعرفة سبب وباء منتشر، وأيضا من أجل نقل الأعضاء من الميت إلى الحى، فهذا يجوز بشروط وضحها العلماء وهى بالغة التعقيد".

وأضاف الجندى، خلال حلقة برنامجه الأسبوعى "ليطمئن قلبى"، المذاع على إذاعة (ميجا fm)، اليوم الثلاثاء، أنه يجوز إخراج المومياوات من أجل المصلحة العامة، باعتبارها منفعة عامة، وتدر دخلاً كبيراً على الدولة يساعد فى التنمية وتسهيل حياة الناس.

ولفت عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إلى أن العلماء والفقهاء أكدوا جواز استخراج أجساد الموتى للمنفعة أو حل إشكاليات، ومن هذه الحالات توسيع الطريق، ومن أجل البحث عن القاتل أو وجود شبهة عن المتوفى، وأيضا لعمل تحليل DNA، لإثبات تحليل النسب، ويجوز للضرورة المجتمعية من أجل التعليم عليه كطلاب الطب، وخامسا يجوز استخراج الجثمان فى حالة وفاة الأم وفى بطنها جنين ويمكن إنقاذه.
 
وأضاف أن المومياوات لا تعرض جسد وإنما ملفوفة فى كتان والجسد مستور، لافتا إلى أنه بعد حديث مفتى الجمهورية الدكتور شوفى علام على الجميع التزام الصمت فى هذا الأمر.

يذكر انه حدث خلالف مؤخرا بين الدكتور زاهي حواس واحد مشايخ الأزهر بسبب استخراج جثث المومياوات والموتى واكد ان فيه حواث انه لا خلاف على استخراج جثث المومياوات
 
اقرأ أيضاً | خالد الجندي: تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا من الإسلام