توزيع لقاح كورونا على مستشفيات الإسكندرية بنظام الأقدمية 

الدكتور سعيد السقعان
الدكتور سعيد السقعان

أكد  الدكتور سعيد السقعان، وكيل وزارة الصحة والسكان فى الاسكندرية، أن المديرية أصبحت جاهزة للبدء في تطعيم الطاقم الطبي بالمستشفيات الثلاثة التي تم تحديدها لتكون البداية في الحصول على لقاح سينوفارم الصيني المضاد لفيروس كورونا المستجد، مشيراً إلى أنه فور تفعيل سيستم الخدمة المربوط بالسيستم المركزي للوزارة سيتم البدء فعلياً في اخذ الأمصال. 

وأوضح "السقعان " أن الحصول على المصل سيتم وفق منظومة سيستم متكاملة ومربوطة بالوزارة مباشرة، حيث سيتم توزيع الكميات الخاصة باللقاح والتي وصلت بالكامل إلى الإسكندرية على المستشفيات الثلاثة وهى العجمي المركزي وصدر كوم الشقافة وصدر المعمورة. 

وأشار إلى أن وجود قوائم بأعداد الطاقم الطبي  في جميع المستشفيات المخصصة لفرز وعزل مصابي فيروس كورونا في الاسكندرية، والبالغ عددها 13 مستشفى سواء أعداد الطاقم الطبي  من العاملين المباشرين وغير المباشرين والمرضى. 

ولفت إلى أن الترتيب الزمنى للتعامل مع الموقف يتضمن توزيع كميات اللقاح الواردة من الوزارة على المستشفيات بنظام الأقدمية فى المشاركة والتعامل مع جائحة كورونا منذ اكتشافها فى مصر، خاصة وأن بعض المستشفيات دخلت الخدمة مؤخراً سيكون ترتيبها بعد المستشفيات التى بدأت مع ظهور الجائحة، مشيرا الى أنه من الممكن منح اللقاح لأصحاب أمراض الكلى والأورام مع الطاقم الطبي. 

واكد أن الوضع الصحى والطبى فى مستشفيات الاسكندرية، آمن ومستقر ولدينا وفرة فى اسطوانات الأكسجين تكفى لأعداد المرضى الخاضعين للعلاج من الفيروس، لافتا إلى أن أعداد المصابين بالفيروس المحتجزين فى المستشفيات لتلقى العلاج انخفض بنسبة كبيرة. 

 

اقرأ أيضا| الجمارك تحتفل بذكرى اليوم العالمي الـ68

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي