صندوق النقد يتوقع خسارة الاقتصاد العالمي 22 تريليون دولار

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

توقع صندوق النقد الدولي، أن تسجل الخسائر التراكمية في إنتاج الاقتصاد العالمي نحو 22 تريليون دولار خلال الفترة من 2020 وحتى 2025.  


وأكدت غيتا غوبيناث كبيرة خبراء الاقتصاد في صندوق النقد الدولي، أن التفاؤل بأن اللقاحات الجديدة، ستضع حدا للوباء بجانب استئناف عجلة النشاط الاقتصادي إضافة إلى برامج تحفيز في اقتصادات كبيرة، متوقعة أن يسجل نمو الاقتصاد العالمي هذا العام 5.5%.


وأشارت في تصريحات صحفية اليوم، إلي أنه من المتوقع أن يسجل الاقتصاد العالمي انتعاشا قويا هذا العام لكن أزمة فيروس كورونا المستجد تسببت بأضرار فادحة.


وكان صندوق النقد الدولي، أكد في تقرير نشر مؤخرا على موقعه الإلكتروني الرسمي، أن النمو الاقتصادي في الاقتصادات الأساسية المؤثرة على النظام، مثل اقتصادات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، يعد محركا أساسيا للنشاط الاقتصادي في بقية العالم.


وأوضح صندوق النقد الدولي، أن حالة عدم اليقين العالمي بلغت مستويات غير مسبوقة مع بداية تفشي جائحة كوفيد-19 ولا يزال على ارتفاعه.


ويوضح مؤشر عدم اليقين العالمي -مقياس ربع سنوي لعدم اليقين في العالم على المستوى الاقتصادي وعلى مستوى السياسات يغطي 143 بلدا- أنه على الرغم من تراجع عدم اليقين بحوالي 60% من مستوى الذروة المشاهد عند بداية جائحة كوفيد-19 خلال الربع الأول من عام 2020، فإنه لا يزال أعلى من المتوسط التاريخي المسجل في الفترة من 1996-2010 بحوالي 50%.
 

إقرأ أيضاً.. صندوق النقد يشيد بإجراءات الحكومة المصرية لمواجهة تداعيات كورونا

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي