الفرق بين العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي 

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كثير من الأشخاص لا يعلمون الفرق بين العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي، وفي هذا الصدد نقدم لكم الفرق بين العلاجات الكيميائية والعلاجات الإشعاعية. 

 

العلاج الكيميائي

العلاج الكيميائي هو شكل من أشكال العلاجات التي تستخدم لقتل الخلايا السرطانية، والفرق الأساسي بين العلاج الكيميائي والإشعاعي في أن العلاج الكيميائي يأخذ من خلال العقاقير الطبية التي تستهدف الجسم كله، أما العلاج الإشعاعي فيستهدف الخلايا السرطانية الموجودة في مناطق معينة من الجسم.  

والعلاج الكيميائي يتم تحديده علي حسب كل حاله ونسبه الخلايا السرطانية في جسمها، ويمكن إعطاء دواء واحد أو أكثر للمريض، وتسمي بالأدوية المضادة للأورام السامة للخلايا، وتأخذ إما عن طريق الوريد أو عن طريق الفم. 

ويعاني مريض السرطان من الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي وتتلخص في الشعور بالتعب حيث يستنزف العلاج الكيميائي طاقة جسم المريض ، وتساقط الشعر ، لأن العلاج الكيميائي يدمر الخلايا السليمة في جسم مريض السرطان ، و لشعور بالغثيان والقئ ، وفقر الدم بسبب نقص الصفائح الدموية ، مما يؤدي إلي ضعف المناعة .  


العلاج الإشعاعي 

 

العلاج الإشعاعي يستخدم في قتل الخلايا السرطانية بشكل مباشر، وذلك عن طريق تمرير حزم الإشعاع علي المنطقة المصابة بالسرطان، فيقوم ذلك الإشعاع الذي يمر من خلال جلد المريض ويعمل علي إتلاف الحمض النووي للخلايا السرطانية. 

 

الآثار الجانبية للعلاج الإشعاعي 

تقتصر الآثار الجانبية للعلاج الإشعاعي علي المناطق الذي تم توجيه الإشعاع إليها ، فتعاني تلك المناطق من الجفاف الشديد ، وتلف في العضلات والأوردة الدموية ، والتورم . 

ويمكن أن يحتاج المريض لعلاج كيميائي وإشعاعي في نفس الوقت ، وتلك الخصية تستخدم في الحالات المتقدمة من الإصابة بالسرطانات الحميدة .

 

اقرأ أيضًا| يقاوم السرطان ويعالج مرض السكري.. فوائد فيتامين «أ»