القوات الصينية والهندية تشتبك في مرتفعات «الهمالايا »

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت مصادر هندية، عن وقوع اشتباكات مسلحة بين القوات الصينية والقوات الهندية الأسبوع الماضي في شمال سيكّيم الحدودية، مخلفة جرحى لدى الطرفين.

وأعلنت صحيفة "هندوستان تايمز" الهندية، اليوم الاثنين 25 يناير، نقلا عن مسئولين هنود، إن العشرات من عناصر الجيشين الصيني والهندي اشتبكوا بالسلاح الناري الأسبوع الماضي في منطقة "ناكو لا" الجبلية بالهملايا، بإقليم سيكِّيم، على ارتفاع أكثر من 5 آلاف متر، بعد أن "حاول جنود صينيون التسلل إلى الأراضي الهندية".  وأضافت الصحيفة أن القوات المسلحة الهندية ستنشر قريبا بيانا بهذا الشأن.
يرجع أصل الأزمة بين الصين والهند، إلى سنة 1947، حين استقلت الهند عن بريطانيا، وحصلت على هضبة واسعة شمال شرقي البلاد، قالت الصين وقتها إن ملكيتها تعود لها، وشنت بكين هجوما على القوات الهندية سنة 1962، واستولت على مرتفعات أقساي تشين التي تفصل بين البلدين.
وتدور نزاعات جغرافية عدة بين الهند والصين في قطاعات لاداخ وأروناشال براديش، ووقعت حرب خاطفة بين البلدين عام 1962، هزمت فيها القوات الهندية.

وكانت آخر مواجهة بين البلدين في عام 2017، حين بدأت الصين في شق طريق عسكري على تلة استراتيجية قرب حدودها تعرف بهضبة "دوكلام" والتي تربط بين أراض صينية وهندية وبوتانية، إلا أن تلك الواقعة انتهت بتراجع القوات من كافة الأطراف.