بالمستند| رسميًا.. إتاحة منصة «التعليم المصري» لجميع المراحل الدراسية

وزير التربية والتعليم د. طارق شوقي
وزير التربية والتعليم د. طارق شوقي

وزعت وزارة التربية والتعليم خطاباً رسمياً لجميع المديريات التعليمية على مستوى الجمهورية، بشأن إتاحة الوزارة "منصة التعليم المصري" وهي التي تتيح التعرف على كل المعلومات والأدوات اللازمة للعام الدراسي ٢٠٢١/٢٠٢٠، والتي تخدم كل من الطالب والمعلم وولي الأمر من حيث المنصات الإلكترونية، وإتاحة جميع الكتب الإلكترونية والامتحانات الاسترشادية على بوابة التعليم الإلكتروني.

وحصلت "بوابة أخباراليوم"، على نسخة من القرار الصادر من قطاع الجودة وتكنولوجيا المعلومات، والذي جاء كالتالي.


ونص القرار على أنه إلحاقاً إلى الخطاب المرسل بتاريخ 16 يناير 2021، بشأن عدم نشر أي تطبيقات تتعلق بتجميع البيانات من الطلاب أو المعلمين أو المدارس، وعدم نشر أي منصات تعليمية أو تدريبية أو إجراء اختبارات "أون لاين Online"، إلا بعد التنسيق وموافقة قطاع الجودة وتكنولوجيا المعلومات، وإيماءً إلى ما ورد إلى قطاع الجودة وتكنولوجيا المعلومات من بعض الاستفسارات بذات الشأن".

وأضاف: "نود إحاطتكم بأن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قد أطلقت "منصة التعليم المصري" (https://eduhub.moe.gov.eg) وهي الدليل الشامل للعام الدراسي الجديد والتي تتيح التعرف على كل المعلومات والأدوات اللازمة للعام الدراسي ۲۰۲۱/۲۰۲۰، والتي تخدم كل من (الطالب والمعلم، ولي الأمر من حيث المنصات الالكترونية المختلفة للتعلم ومنصات البث المباشر والبث المباشر للقنوات التعليمية مدرستنا ۱ ، مدرستنا ۲ ، مصر التعليمية وتردد هذه القنوات وجداول البت الخاصة بها)، بالإضافة إلى إتاحة جميع الكتب الإلكترونية والتفاعلية والاختبارات الاسترشادية على بوابة التعليم الالكتروني https://elearning.moe.gov.eg".

​​​​​​وتم إتاحة البريد الإلكتروني الموحد، والذي يخدم أكثر من ۲۰ مليون طالب "من الصف الرابع الابتدائي حتى المرحلة الثانوية والدبلومات الفنية وجميع المعلمين "عام، وفني" مجاناً لجميع المدارس "حكومي، خاص".

وشدد الخطاب، بالتنبيه على جميع المدارس التابعة للمديريات بجميع مراحلها إتاحة هذه المعلومات، وضمان حصول كل طالب على الكود الخاص به من إدارة المدرسة، لتفعيل الحساب المدرسي الموحد للاستفادة من التطبيقات المختلفة، وكذا المنصات المتاحة لوزارة التربية والتعليم.

اقرأ أيضا| 3 شروط لبناء مدرسة خاصة أو دولية.. تعرف عليها  

يذكر أنه قد عممت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خطاباً مؤخراً وزع على المديريات التعليمية أكدت فيه أنه في إطار توجه الدولة نحو التحول الرقمي ونظراً لخطة الوزارة في تطوير العملية التعليمية واستخدام أحدث الوسائل التكنولوجية في التعليم والتوسع في استخدام المنصات التعليمية وتنوع مصادر التعليم، وكذلك الاعتماد الكلي على قاعدة البيانات المركزية في رصد وتحليل البيانات، يتم منع المديريات والإدارات التعليمية والمدارس من نشر أي تطبيقات تتعلق بتجميع البيانات من الطلاب أو المعلمين.
 

وشددت الوزارة على منع نشر أي منصات تعليمية أو تدريبية أو إجراء أي اختبارات أونلاين، إلا بعد التنسيق والحصول على موافقة قطاع الجودة وتكنولوجيا المعلومات بوزارة التربية والتعليم.

وتابعت الوزارة، أنه تلاحظ في الفترة الأخيرة تسارع بعض المعلمين في استخدام التكنولوجيا في التعليم، ومحاولة تجميع أكبر قدر من البيانات عن الطلاب والمعلمين والمدارس بنوعياتها، مشيرة إلى أن هذا الأمر محمودا ومشكورا إذا سار في الإطار المؤسسي الذي تنتهجه الوزارة.

وأكدت الوزارة ضرورة التنسيق الكامل فيما يتعلق بهذا الشأن مع الوزارة، الذي يرتبط ارتباطا وثيقا بأهداف قطاع الجودة وتكنولوجيا المعلومات بالوزارة، بهدف عدم إحداث ازدواجية في القرارات وضياع للوقت والمجهود.