اتفاقيات جديدة للبحث عن الذهب تعزز وضع مصر على خريطة التعدين العالمي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الملا: التعديلات التشريعية شجعت المستثمرين على التنقيب
السكرى وحمش وحلايب وشلاتين والمثلث الذهبى.. أشهر مناجم الذهب فى مصر 
التوقيع على 5 عقود للبحث والتنقيب عن الذهب لشركات كندية ومصرية بإجمالي استثمارات 13 مليون دولار

عبدالنبى النديم


تشهد مصر تحولات كبيرة في صناعة الذهب خلال الآونة الأخيرة، بفضل التوسع فى الاستكشافات عن مناجم جديدة للذهب وطرح مزايدات عالمية أمام كبرى الشركات الأجنبية والمحلية للمنافسة على التنقيب فى مناطق واعدة.


وفي هذا الإطار شهد أمس المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية التوقيع على 5 عقود للبحث والتنقيب عن الذهب لشركات كندية ومصرية مع الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية بإجمالى استثمارات يقدر بنحو 13 مليون دولار، وذلك في 13 قطاعاً، والتي تعد باكورة عقود البحث والتنقيب عن الذهب التي اسفرت عنها المزايدة العالمية الأولى لعام 2020 والتى طرحتها مصر وتم الإعلان عن نتيجتها فى شهر نوفمبر الماضى.


وشملت العقود التي جرى توقيعها ثلاثة عقود مع شركة لوتس جولد الكندية إحدى الشركات العالمية العاملة في مجال التنقيب عن الذهب وذلك في  11 قطاعاً بإجمالي استثمارات تقدر بنحو 9 ملايين دولار، إلى جانب عقد لشركة ميداف المصرية للتعدين والصناعة للبحث في قطاع واحد باستثمارات 3  ملايين دولار، علاوة على عقد مع شركة إبداع فورجولد المصرية للبحث في قطاع واحد بإجمالى استثمارات يقدر بحوالي مليون دولار.


وأوضح المهندس طارق الملا أن توقيع باكورة عقود البحث عن الذهب يمثل ترجمة فعلية للتعديلات على تشريعات ونظم الاستثمار التعدينى وهو ما انعكس إيجاباً على مناخ الاستثمار في هذا القطاع وساعد على وضع مصر على خريطة الاستثمار العالمى في البحث عن الذهب وجذب عدد وافر من شركات  التعدين العالمية والمصرية.


وأكد الملا أن الوزارة حريصة على تقديم الدعم الكامل لاستثمارات التعدين من خلال سرعة تذليل التحديات وإنهاء الإجراءات بما يضمن تحقيق أفضل النتائج والعوائد للجانبين من هذه الاستثمارات، لافتًا إلى أن إقبال شركات مصرية على الاستثمار في مجال البحث عن الذهب هو إضافة مهمة تثرى النشاط التعدينى وتعزز من دور رأس المال الوطنى في هذا المجال الحيوى. 


وأضاف انه سيتم توقيع باقى العقود تباعًا خلال الفترة القريبة المقبلة مع باقى الشركات الفائزة بالمزايدة . حضر التوقيع المهندس علاء خشب نائب الوزير للثروة المعدنية والجيولوجى أسامة فاروق رئيس هيئة الثروة المعدنية وممثلو الشركات الفائزة.


ولتحقيق أقصى استفادة من ثروات مصر المعدنية وخاصة البحث والاستكشاف عن الذهب والمعادن المصاحبة قد تحركت مصر في عدة مسارات لإنعاش مجال الاستثمار في الذهب، وجاء على رأسها إجراء تعديلات تشريعية بقانون الثروة المعدنية تشجع المستثمرين على ضخ استثمارات ضخمة في مجال الاستكشاف وإزالة المعوقات التي تهدد العائد على هذه الاستثمارات التي تتسم بالأساس بالمخاطرة المرتفعة، وبالتوازي عكفت الحكومة المصرية على التوسع في الاستكشاف وطرح مناطق جديدة واعدة أمام الشركات، منذ تعديل القانون وإصدار لائحته التنفيذية في يناير 2020، وقامت الوزارة بوضع برنامج طموح لتطوير قطاع التعدين في مصر، لاستغلال إمكانياتها الواعدة من المعادن ومنها الذهب على الوجه الأمثل، ووضع البلاد على خريطة التعدين العالمي.


كما أن الخطة تستهدف زيادة إنتاج الذهب في مصر وجذب استثمارات ضخمة في هذا القطاع الواعد، وهو ما تجلى مؤخرًا في الكشف الجديد الذي تحقق في الصحراء الشرقية باحتياطي يصل إلى مليون أوقية وبنسبة استخلاص 95% كحد أدنى، وهذا الكشف سيحقق استثمارات تتجاوز مليار دولار في السوق المصري خلال السنوات العشر المقبلة.


وتكليلاً لهذه الجهود، طرحت الحكومة المصرية مزايدة للتنقيب عن الذهب، بإجمالي 320 قطاعاً على نحو 56 ألف كيلومتر في المنطقة الواقعة بين الصحراء الشرقية والبحر الأحمر.


وتقدمت العديد من الشركات الأجنبية والمحلية بعروضها للمزايدة، من بينها شركات تعدين عالمية مثل باريك جولد الشركة الأكبر من نوعها في مجال إنتاج الذهب، وسنتامين الأسترالية، ومجموعة لامانشا للتعدين.


ومن أبرز مناجم الذهب في مصر التى أعادت مصر لخريطة إنتاج الذهب عالميا حيث يتركز إنتاج الذهب في مصر بعدة مناجم، أشهرها على الإطلاق منجم السكري الذي يقع بالصحراء الشرقية على مسافة 30 كيلومتراً جنوبي مرسى علم، وشهد المنجم خلال عام 2019 بيع نحو 15 طناً من الذهب والفضة بإجمالي قيمة 650 مليون دولار.


كما تضم المناجم منجم حمش الواقع على بعد 100 كم غرب مدينة مرسى علم بالصحراء الشرقية، ومنجم وادي العلاقي الذي يوجد بعد 250 كيلومتراً جنوب شرق مدينة أسوان، ومنجم عتود بغرب مرسى علم.


ويقع عند الكيلو 105 شرق مدينة إدفو منجم البرامية، بينما يوجد منجم أبومروات في جنوب طريق سفاجا قنا، ويقع منجم أم عود عند الكيلو 55 جنوب غرب مدينة مرسى علم.


وتحتوي منطقة حلايب وشلاتين على صخور مليئة بالذهب، وتضم منطقة المثلث الذهبي التي تقع بمحافظة البحر الأحمر بين سفاجا والقصير 94 موقعاً للذهب
 

اقرأ أيضا : في نيويورك..بيع عملة ذهبية نادرة مقابل 9.36 ملايين دولار