«الصحة»: 25 ألف مواطن سجلوا بياناتهم خلال 3 ساعات لتلقي لقاح كورونا

الدكتورة منى قدري مستشارة وزير الصحة لشؤون التحول الرقمي
الدكتورة منى قدري مستشارة وزير الصحة لشؤون التحول الرقمي

قالت الدكتورة منى قدري، مستشارة وزير الصحة لشؤون التحول الرقمي، إن الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الصحة والذي سيجري تسجيل الأشخاص الراغبين في تلقي لقاح فيروس كورونا عليه، عمل لفترة 3 ساعات فقط كبث تجريبي له، وخلال تلك الفترة جرى تسجيل ما يقرب من 25 ألف مواطن لبياناته عليه.

اقرأ أيضا | صورة| بيل جيتس يتلقى لقاح كورونا 

وأضافت "قدري" خلال لقائها، ببرنامج "الجمعة في مصر"  تقديم الإعلامية ياسمين سعيد والمذاع على قناة MBC مصر، اليوم الجمعة، أنه تم إيقاف بث الموقع الإلكتروني لحين تجهيز أماكن إعطاء اللقاحات للمواطنين، معقبة: "هيرتبط بكل الأماكن اللي بيقدم فيها اللقاح وأي حد هيقدر يسجل لأخذ اللقاح".

وتابعت: "هناك حالة من التحفظ على اللقاح على مستوى العالم من بعض المواطنين حول العالم، وهو أمر طبيعي"، مشيرة إلى أنه بحلول الأسبوع المقبل سيتم تطعيم الطواقم الطبية، مع تفعيل الموقع الإلكتروني لتسجيل بياناتهم قائلة: "الأولوية لأطباء مستشفيات العزل ومستشفيات الحميات والصدر، وهم الأكثر عرضة للإصابة، والتطعيم مش إجباري".

وأكدت مستشارة وزير الصحة لشؤون التحول الرقمي، أنه حتى الآن لم يثبت وجود أعراض جانبية للقاح الذي سيجري تلقيح الأطقم الطبية والمواطنين بالرغم من عدم إجراء الكثير من التجارب الكافية على هذا اللقاح خلال الفترة المنصرمة كباقي اللقاحات العالمية التي تم إنتاجها للوقاية من فيروس كورونا، قائلة: "لم يثبت وجود أعراض جانبية"، مشيرة إلى أنه تم تكليفها بالعمل على التحول الرقمي قبل أزمة كورونا، ولكن ظروف انتشار الفيروس عجلت بهذا الأمر.

وأشارت إلى أنه على مستوى العالم يجري تسجيله كمصابيين بالفيروس يصل إلى 15% من إجمالي أعداد المصابيين، قائلة: "فيه ناس ممكن تبقى حاملة للفيروس وميعرفوش إنهم مصابين، بينما هناك  ناس عندها أعراض خفيفة ومش بتعمل التحاليل والمسحة، وكل من لجأ لوزارة الصحة يتم تسجيله في بيانات الوزارة".