شاشة وميكروفون

أبو العلا السلاموني حاصد الجوائز..

عاطف سليمان
عاطف سليمان

بقلم/ عاطف سليمان

 

حين تقترب منه وتستمع لأفكاره وتتعرف على ابداعه لن تخرج الا وانت صديق له.. وفى كتاباته يمتلك رؤية ثاقبة واستشرافا للمستقبل.

 

ويحدث هذا من خلال رؤياه للواقع المحيط به حتى انه يتخيل ما سيحدث ويصيب فيه.. وحين تجلس معه تجده هادئ الطبع متألقا فى طرحه زاهدا فى رأيه إلاّ انه يحذر دوماً ومنذ زمن من الأفكار المتطرفة والهدامة وقد كتب عنهم وهاجمهم وطالب بأن نقف فى وجه الارهاب. ولم تتوقف كتاباته ضد الارهاب فقط بل كان من اول من نبه لخطورة شركات توظيف الاموال وضرورة الوقوف فى وجهها لخطورتها على الاقتصاد القومى وهنا اذكر له مسرحيته الشهيرة "المليم بأربعة" التى لعب بطولتها نور الشريف واخرجها جلال الشرقاوي. ولاقت نجاحاً جماهيرياً ونقدياً كبيراً.

 

أكتب عن الصديق محمد ابو العلا السلامونى الذى اهتم بالكتابة فى التاريخ والتراث والواقع المحيط منذ ان تخرج فى كلية الاداب عام 1968 وقد احترف الكتابة المسرحية والتلفزيونية واخرج اعماله كبار المخرجين كجلال الشرقاوى وعبدالرحيم الزرقانى وسعد اردش وكرم مطاوع ومحمد فاضل وغيرهم ولا ننسى اعماله الدرامية ومنها سنوات الحب والملح.نسر الشرق. زهرة الياسمين. اللص والكلاب.حكاية بلا بداية ولانهاية. وسنوات الغربة وقصة مدينة ورسالة خطرة واحلام مسروقة وصفقات ممنوعة اضافة إلى مسلسلات اخرى ومسرحيات كان لها من النجاح والتميز ما جعلها تحصد كثيراً من التقدير والنجاح.

 

وقد حصل السلامونى على العديد من الجوائز منها وسام الدولة فى العلوم والفنون وجائزة الدولة فى الآداب إضافة إلى جوائز اخرى عربية وعالمية ورغم كل هذا الابداع الذى بدأه منذ سنوات طويلة يجلس هذا المبدع فى بيته. ولا تستفيد منه الهيئات الانتاجية التى يعتمد كثير من مؤلفى مسلسلاتها على النقل من " الفورمات الاجنبية "والسلام. 

فهل هذا كلااااام ؟!