برلماني لوزير قطاع الأعمال عن«الحديد والصلب»: «دي مش كشك سجائر بيخسر وهنبيعه»

النائب فريدي البياضي
النائب فريدي البياضي

علق النائب فريدي البياضي، عضو اللجنة العامة لمجلس النواب، على بيان الدكتور هشام توفيق وزير قطاع الأعمال أمام الجلسة العامة لمجلس النواب ، اليوم الخميس ، متسائلا : لماذا بعد صرف الملايين لتطوير مصنع سماد طلخا قرر الوزير  نقله للسويس ؟

 وأضاف "البياضي" قائلا : ألم يكن من الأفضل نقله لدمياط الجديدة لتوفير الانتاج و توزيعه في الدلتا؟ وقد صرحتم أن نقله للسويس لاعتبارات تتعلق بالبيئة ؟ متسائلا : ألم يكن المصنع حاصلا على تصريح من البيئة ؟  أم سمحتم بعمله مخالفاً ؟! و لو كان مخالفا للبيئة ؟ فماذا عن بيئة السويس التي ستتضرر ؟

 

 ثم وجه البياضي تساؤلات لوزير قطاع الأعمال ، خلال الجلسة العامة ، اليوم،  بشأن الـ ٤٨ شركة التي أعلن الوزير أنها خاسرة وطلب من الوزير أن يعلن عن أسماء الشركات و خطط الوزارة للتعامل مع كل شركة .

 

ووجه النائب حديثه للوزير، قائلا : للأسف  تصريحاتكم متضاربة ، بالأمس طرحتم الشركات في البورصة على أنها شركات رابحة و اليوم تعلنون تصفيتها لأنها خاسرة .

و تساءل عضو اللجنة العامة لمجلس النواب،  عما إذا كانت تصفية الشركات هي تعليمات أو شروط الاصلاح الاقتصادي لصندوق النقد الدولي ؟ قائلا : إن كان ذلك كذلك يجب أن يعرف الشعب ما هي المعايير الموضوعة مع الصندوق .

وهاجم  "البياضي" الوزير بشدة بسبب قرار تصفية شركة الحديد والصلب قائلاً : "دي مش كشك سجاير بيخسر و هانبيعه"  ، مؤكدا أن شركة الحديد والصلب رمز و تاريخ و قلعة من قلاع الصناعة .

و قال البياضي ، إنه كانت هناك خطط كثيرة للتطوير وكلها ذهبت أدراج الرياح أو انتهت في أدراج الوزير ، مستطردا : لا يوجد شىء أسمه (لا يوجد حل لتطوير الشركة )، انما يوجد شىء اسمه غياب الادارة .

 و قال النائب للوزير :" أنت رجل أعمال تحسبها بالأرقام و إن كنت أشك في صحة حساباتك لكن الأمر لا يقف عند الأرقام و تشريد عشرات بل مئات الالاف من العمال هو  قضية أمن قومي ، مطالبا يإيقاف جميع قرارات التصفية و تشكيل لجنة لتقصي الحقائق و دراسة الحلول البديلة للتطوير بدلاً من التصفية.